نمذجة العلاقات السببية بين الذكاء الناجح والرشاقة المعرفية واللياقة النفسية لدى أطفال الروضة في دولة الكويت | ||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
Volume 35, Issue 4, June 2025, Pages 211-249 PDF (2.09 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jealex.2025.411484.1130 | ||
Authors | ||
موضي سالم العازمي* 1; محمود عبد الحليم منسي2; . ناجي محمد قاسم الدمنهوري2; محمد أنور إبراهيم فراج3 | ||
1معلمة في وزارة التربية الكويت- وحاصلة على دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة الإسكندرية | ||
2أستاذ علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة الإسكندرية. | ||
3أستاذ علم النفس التربوي وعميد الكلية السابق - كلية التربية- جامعة الإسكندرية. | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من نموذج بنائي مقترح لتفسير العلاقات السببية بين متغيرات البحث الحالي (الذكاء الناجح والرشاقة المعرفية واللياقة النفسية)، والتعرف على التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات البحث (الذكاء الناجح والرشاقة المعرفية واللياقة النفسية) لدى أطفال الروضة في دولة الكويت (ن=344)، حيث اتبع البحث المنهج الوصفي، واستخدمت الأدوات التالية: مقياس الذكاء الناجح المصور للأطفال إعداد الباحثة، ومقياس الرشاقة المعرفية المصور للأطفال إعداد الباحثة، ومقياس اللياقة النفسية المصور للأطفال إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود مطابقة للنموذج البنائي للعلاقات السببية بين الذكاء الناجح، والرشاقة المعرفية، واللياقة النفسية لدى أطفال الروضة، ويوجد تأثير موجب مباشر ذو دلالة إحصائية للذكاء الناجح على الرشاقة المعرفية لدى أطفال الروضة، ويوجد تأثير موجب مباشر ذو دلالة إحصائية للذكاء الناجح على اللياقة النفسية لدى أطفال الروضة، ويوجد تأثير موجب مباشر ذو دلالة إحصائية للياقة النفسية على الرشاقة المعرفية لدى أطفال الروضة، كما يوجد تأثير غير مباشر للذكاء الناجح على الرشاقة المعرفية عبر اللياقة النفسية لدى أطفال الروضة | ||
Keywords | ||
الذكاء الناجح; الرشاقة المعرفية; اللياقة النفسية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 13 PDF Download: 3 |