استخدام العروض المعملية لتنمية المفاهيم العليمة لدى طلاب التعليم الأساسي | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 234-256 PDF (3.23 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.459847 | ||
Authors | ||
محمد على سالم; مصطفى محمود عبدالعزيز; معاذ جمعه امام; مينا عماد ميخائيل; يوسف محمد عبدالحليم; شيري مجدي نصحي | ||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج البكالوريوس في العلوم والتربية)الابتدائي(تخصص العلوم | ||
Abstract | ||
هدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية استراتيجية العروض المعملية في تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب التعليم الأساسي، حيث تعتمد هذه الاستراتيجية على تقديم التجارب العلمية بشكل عملي وتفاعلي داخل بيئة الصف، مما يسهم في تعزيز فهم الطلاب للمفاهيم المجردة. يسلط البحث الضوء على دور العروض المعملية في تنمية المفاهيم العلمية وزيادة دافعية التعلم لدى الطلاب. اعتمد البحث على منهجية تحليلية لدراسة فاعلية العروض المعملية في تدريس العلوم، حيث تم تنفيذ مجموعة من الأنشطة التجريبية لقياس فاعلية هذه الاستراتيجية على اكتساب الطلاب للمفاهيم العلمية المستهدفة. وأظهرت النتائج أن استخدام العروض المعملية أدى إلى تحسين فهم المفاهيم العلمية لدى الطلاب، حيث تمكنوا من الربط بين المعلومات النظرية والتطبيق العملي بشكل أكثر وضوحًا. كما ساعدت هذه الاستراتيجية في زيادة التفاعل داخل الفصل، مما انعكس إيجابيًا على تحصيلهم العلمي. بناءً على هذه النتائج، يوصي البحث بدمج العروض المعملية ضمن مناهج تدريس العلوم، وتوفير الدعم اللازم للمعلمين لاستخدامها بفعالية. كما يقترح تعزيز استخدام الوسائل التكنولوجية التفاعلية لزيادة فاعلية هذه الاستراتيجية، وتحقيق تعلم أكثر عمقًا وشمولية لدى الطلاب. | ||
Keywords | ||
العروض المعملية; المفاهيم العلمية; تدريس العلو م | ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 1 |