فاعلية استخدام المحطات العلمية لتنمية الفهم العمي ق لمادة العلوم لدي تلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الأساسي | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 342-360 PDF (2.88 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.459861 | ||
Authors | ||
إسراء عبد الله حسن; أسماء سيد قنديل; أسماء مهدي محمد; اعتماد محمد عبد السلام; آلاء شريف عبد المرضي; آلاء طارق محمد; إلهام أشرف أحمد; وليد نبيل حسين عبد الحميد | ||
مدرس المناهج وطرق التدري س | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية الفهم العميق لمادة العلوم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، و تعتمد هذه الاستراتيجية على تقديم المفاهيم العلمية من خلال أنشطة متنوعة ومحطات تعلم تفاعلية ، مما يتيح للطلاب فرصة استكشاف المفاهيم العلمية وتطبيقها بشكل عملي ، ويعزز من فهمهم العميق للمحتوى الدراسي ، وتم إجراء البحث على عينة مكونة من 30 طالبًا بمدرسة حدائق الأميرية التابعة لإدارة الزيتون التعليمية بمحافظة القاهرة ، وذلك باستخدام تصميم المجموعة الواحدة ، حيث تم قياس مستوى الفهم العميق لدى الطلاب من خلال اختبار قبلي قبل تدريس وحدة "رحلة في عالم الجاذبية". بعد ذلك، تم تدريس الوحدة باستخدام استراتيجية المحطات العلمية، ثم أُجري اختبار بعدي لقياس تأثير الاستراتيجية وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ) 0.01 ( بين متوسط درجات الطلاب في الاختبارين القبلي والبعدي ، مما يشير إلى فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تعزيز الفهم العميق للمادة العلمية. وبناءً على هذه النتائج ، يوصي البحث بدمج استراتيجية المحطات العلمية في مناهج العلوم بالمرحلة الاب تدائية ، لما لها من أثر إيجابي في تنمية التفكير العميق وتحفيز التعلم النشط لدى التلاميذ. كما يُقترح إجراء مزيد من الدراسات على فئات عمرية مختلفة وفي مواد علمية أخرى لقياس مدى فاعليتها في مجالات تعليمية متعددة. | ||
Keywords | ||
استراتيجية ) المحطات العلمية (; الفهم العميق; مادة العلوم; الحلقة الأولى من التعليم الأساس ي | ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 |