دمج المعامل الافتراضية والخرائط الذهنية في تدريس مادة الفيزياء بالمرحلة الثانوية العامة | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 373-384 PDF (1.42 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.459865 | ||
Authors | ||
ابانوب جميل داوود; إبراهيم حسن عبد المولى; احمد علي حسن عبد العاطي; احمد قرني أبو سريع سيد عويس; احمد محمد محمود كيلا ني; حسين ضياء حسين عبد العظيم; سعيد عصام سعيد امبا بى; أمل محمد عبد الباري سلام | ||
استاذ مساعد فيزياء الجوامد جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج البكالوريوس في العلوم والتربية )الإعدادي والثانوي( تخصص الفيزياء | ||
Abstract | ||
مع التطور السريع للتكنولوجيا وتزايد المعرفة بوتيرة غير مسبوقة، أصبح دمج التعليم التكنولوجي في المدارس أمرًا ضروريًً، خاصة بع د جائحة كورونا. ومع ذلك، لا تزال الطرق التقليدية في التدريس تُستخدم في العديد من المدارس، مما يجعل العملية التعليمية أقل جاذبية للطلاب، كما أن غياب التطبيقات العملية والتجارب المباشرة للظواهر الفيزيًئية يؤثر سلبًا على فهمهم للمادة، ويجعل استيعابهم للمفاهيم العلمية أقل كفاءة . لذا هدف هذا المشروع إلى توظيف المعامل الافتراضية والخرائط الذهنية في تدريس مادة الفيزيًء للمرحلة الثانوية، مما يسهم في: تنمية المهارات المعملية لدى الطلبة و مما ساعدهم على التفاعل العملي مع الظواهر الفيزيًئية، وتبسيط المفاهيم العلمية وربطها ببعضها بأسلوب يسهل استيعابها، مما يحولها من مجرد أفكار مجردة إلى مفاهيم ملموسة، وتزويد الطلاب بمهارات حل المسائل الفيزيًئية باستخدام الخرائط الذهنية، مما يعزز قدرتهم على التحليل والاستنتاج، فبهذا الأسلوب، لا يصبح تعلم الفيزيًء مجرد دراسة نظرية، بل تجربة تفاعلية ممتعة تدمج بين الفهم العميق والتطبيق العملي . الإجراءات التي تم اتخاذها خلال المشروع: تم تحديد المرحلة الدراسية وهي الصف الثاني الثانوي، حيث ركز على تدريس وحدة "الغازات" في مادة الفيزيًء، وذلك في مدرسة ثانوية عسكرية للبنين، وتطبيق عدد 2 من الاستبيانات قبل وبعد، والدمج بين المعامل الافتراضية لمحاكاة الظواهر الفيزيًئية، الخرائط الذهنية لتبسيط القوانين والمفاهيم وربطها ببعضها، من خلال صور بها رسومات برموز خاصة لمحتوى الوحدة تسمى بمفتاح الخريطة الذي يُسهل عليهم الاستيعاب . نتائج الدراسة كالآتي: من خلال تحليل الاستبيانات المطُبقة قبل وبعد استخدام تلك الادوات اظهر الطلاب انجذابهم بشكل كبير لهذه الأدوات، حيث فضلوا استخدام المعامل الافتراضية بنية تحويل المفاهيم المجردة إلى تجارب تفاعلية. كما أبدوا رغبة في استمرار استخدام الخرائط الذهنية لتلخيص المفاهيم والقوانين لهذه الوحدة بشكل مبسط، وقد لوحظ تحسن ملحوظ وزيًدة تفاعل الطلاب داخل الفصل، حيث أصبحوا أكثر قابلية لاستقبال المعلومات بشكل سلس ومبسط، أكثر من استيعابهم لهذه المفاهيم بطريقة نظرية بحتة من خلال الشرح النظري التقليدي.وعليه نستنتج أن دمج المعامل الافتراضي والخرائط الذهنية في النظام التعليمي يجعل العملية التعليمية أكثر جاذبية وفاعلية | ||
Keywords | ||
تعليم الكتروني; تعليم مدمج; معامل افتراضية; خرائط ذهنية لمفاهيم فيزيًئي ة | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |