"تصور مقترح لدمج مهارات المناصرة الذاتية في مقرر المهارات المهنية للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في مرحلة البرنامج التربوي التأهيلي" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 1-53 PDF (932.89 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.459924 | ||
Authors | ||
وداد بنت عبد المعطي الحربي1; شروق بنت طلال باعثمان2 | ||
1ماجستير تربية خاصَّة كلية التربية- جامعة الملك عبد العزيز. | ||
2أستاذ مُساعد بقسم التربية الخاصَّة كلية التربية- جامعة الملك عبد العزيز | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى بناء تصور مقترح لدمج مهارات المناصرة الذاتية بمقرر المهارات المهنية للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية بمرحلة البرنامج التربوي التأهيلي بمدينة الرياض؛ وذلك من خلال معرفة مستوى تقديم هذه المهارات بالمقرر من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفكرية بمدينة الرياض، إضافةً إلى معرفة الفروق بين وجهات نظرهم تبعاً للمتغيرات التالية(الجنس، عدد سنوات الخبرة، المستويات الوظيفية، المؤهل التعليمي). وكذلك معرفة آراء معلمي ومعلمات التربية الفكرية حول كيفية دمج مهارات المناصرة الذاتية بمقرر المهارات المهنية. اتبّعت الدِّراسة المنهج المختلط بتصميمه التتابعي التفسيري، واستخدمت أداة الاستبانة لجمع البيانات الكمية، وأداة المقابلة لجمع البيانات النوعية، وبلغ عدد المشاركون في المقابلة (9)، بينما بلغ عدد المشاركون في الاستبانة(170) معلم ومعلمة تربية فكرية في مدينة الرياض. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى تقديم مهارات معرفة الذات للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية جاء بدرجة متوسطة على جميع أبعاد الاستبانة من وجهة نظر معلمي ومعلمات التربية الفكرية، ولم تكشف نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، والمستويات الوظيفية، بينما كشفت عن فروق في أداة المناصرة الذاتية حول بُعد معرفة الذات باختلاف متغير سنوات الخبرة، وقد أشارت نتائج المقابلات إلى أهمية التطبيق العملي، وإقامة ورش العمل المرتبطة بدروس المقرر في تقديم مهارات المناصرة الذاتية، إضافةً إلى مساهمة الرحلات الخارجية في تعزيز هذه المهارات، أما فيما يتعلق بالأساليب المناسبة لتقديم هذه المهارات فقد تبين أن الأسلوب القصصي، والمسرحي، والدراما، ولعب الأدوار، والحوار والمناقشة، والتكرار، والتعلم التعاوني من أهم الأساليب المستخدمة في تقديمها. كما يُسهم إعطاء الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية بعض المهام المنزلية في زيادة مستوى مهاراتهم القيادية، ويوجد بعض العوامل المساهمة في تقديم مهارات المناصرة الذاتية والمتمثلة في( التقنية، دور الأسرة، الدورات التطويرية للمعلمين والمعلمات حول مهارات المناصرة الذاتية). ومن جانب آخر، أشارت النتائج -أيضاً إلى أن مهارات معرفة الحقوق، والتواصل، ومعرفة الذات هي من أهم مهارات المناصرة الذاتية لذوي الإعاقة الفكرية، وينبغي دمجها في جميع المراحل والمقررات الدراسية، ومن خلال الخطط التربوية الفردية ودروس مقرر المهارات المهنية. وقد أسفرت هذه النتائج عن عدد من التوصيات، منها: تقديم مقرر المهارات المهنية بطريقة عملية أكثر، وتفعيل الجانب العملي في جميع المقررات الدراسية لذوي الإعاقة الفكرية في مرحلة البرنامج التربوي التأهيلي. | ||
Keywords | ||
مهارات المناصرة الذاتية; مقرر المهارات المهنية; ذوي الإعاقة الفكرية; مرحلة البرنامج التربوي التأهيلي | ||
References | ||
آل سليمان، منيرة.(٢٠١٥، مارس٢٢). برنامج تربوي وتأهيلي يعد طالبات التربية الفكرية لسوق العمل، صحيفة الجزيرة. أبو علام، رجاء.(2021).مناهج البحث الكمي والنوعي والمختلط. دار المسيرة للطباعة والنشر. البقمي، نوال مصيبيح. (٢٠٢٢). واقع تقديم مهارات تقرير المصير للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في مؤسساتهن التعليمية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل،٤٩ (١٤).١-٣٢. الحارثي، ناشي،الجهني، عطية.(٢٠٢٣). دور الرخصة المهنية في تحسين الأداء المهني لمعلمي ومعلمات التربية الفكرية من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية،٦(١).١-٤٢. حلمي، جمعة فاروق.(٢٠١٧).دراسة مناصرة الذات وعلاقتها بتقرير المصير لعينة من ذوي الإعاقة السمعية والبصرية. مجلة البحث العلمي في التربية،١٨(٩).١٨.٤٧٥-٤٩٦. حنفي، مها كمال.(٢٠٢٣). أثر استخدام استراتيجيات الذكاء الحركي في تدريس الدراسات الاجتماعية والبيئية على تنمية المفاهيم الجغرافية والمهارات الحركية الدقيقة لدى تلاميذ الصف السادس ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. مجلة كلية التربية،٣٩(١).٥٩-١٠٨. دسوقي، حنان فوزي.(٢٠٢٠).فعالية الإرشاد بأسلوب الحديث الذاتي الإيجابي في تحسين مناصرة الذات لدى المراهقين المعاقين حركياً. مجلة كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة،٢(٤)،١٠١٣-١٠٥١. الرشيد، دارين محمد.(٢٠٢٣) استخدام فنيات تحليل السلوك التطبيقي من قبل معلمي ومعلمات ذوي الإعاقة الفكرية في مرحلة الصفوف الأولية، مجلة كلية التربية،٣٩(٥).٣٥-٧٩. الزريقات، إبراهيم عبدالله،القرعان، محمود احمد.(٢٠١٧).قضايا معاصرة وتوجهات حديثة في التربية الخاصة. دار الفكر. الزريقات، إبراهيم.(٢٠١٦). التأهيل المهني وخدمات الانتقال للأشخاص ذوي الإعاقة. دار الفكر. الزريقات، إبراهيم.(٢٠٢٢) مستوى مهارات المناصرة الذاتية واستقصاء برنامج تدريبي في تنميتها لدى عينة من الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بدولة الكويت. مجلة كلية التربية،٣٨(٣).٣٣٤-٣٧٠. الزهراني، محمد.(2020). معايير تقييم جودة البحوث النوعية في العلوم الإنسانية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية،8 (3)، 622-605. زين الدين، محمد.(٢٠١٣). أساليب بناء التصور المقترح في الرسائل العلمية ] عرض تقديمي [. عرض كلية التربية ـ جامعة أم القرى. سيبوكر، إسماعيل،نجاحي، نجلاء.(2018).أهمية المنهج الوصفي للبحث في العلوم الإنسانية.مقاليد،6(8)،54-48. الشهاوي، محمود.(٢٠٢١). فاعلية برنامج إرشادي سلوکي في تنمية بعض مهارات مناصرة الذات لدى عينة من التلاميذ ضحايا التنمر ذوي الإعاقة البصرية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس،٣٦(٢). عبد الستار، أسماء أنور.(٢٠٢٣).مناصرة الذات وعلاقتها بالصمود النفسي لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية بالمنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس،٣٨(١).٤٣١-٤٧٤. العبد الكريم، راشد.(2020). البحث النوعي في التربية (ط.3). مكتبة الرشد ناشرون. عبلاء، محمد الربيعان.(٢٠٢٢). تقييم مقرر الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية في ضوء أبعاد التربية المتوازنة. مجلة کلية التربية. جامعة طنطا،٨٨(٥).٥٤٠-٥٧٩. عبيدات، ذوقان وعبد الحق، كايد وعدس، عبد الرحمن(٢٠١٤). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه.(ط.٦). دار الفكر. العتيبي، عبد العزيز.(2022). تطوير منهج التربية المهنية بالتعليم الثانوي: نظام المقررات في ضوء متطلبات رؤية المملكة2030. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، (2)5. 177-239. العتيبي، عبد العزيز.(2022). تطوير منهج المهارات المهنية بالتعليم الثانوي: نظام المقررات في ضوء متطلبات رؤية المملكة2030. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، (2)5. 177-239. عثمان، أشرف.(٢٠٢٢). فعالية برنامج قائم على نظرية المرونة المعرفية لتنمية مهارات مناصرة الذات واتخاذ القرار للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس،٣(٣٧). الغنيمي، إبراهيم عبد الفتاح إبراهيم.(٢٠٢٢). مهارات تقرير المصير وعلاقتها بالاتجاه نحو التخطيط الانتقال لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية. مجلة كلية التربية،٣٢(٣). فرغلي، جمعة فاروق حلمي.(٢٠١٧).مناصرة الذات وعلاقتها بتقرير المصير لعينة من المعاقين سمعياً وبصرياً. مجلة البحث العلمي في التربية،١٨(٩).٤٧٥-٤٩٦. القذافي، خلف عبد الوهاب محمد.(٢٠٣١). فاعلية برنامج إثرائي قائم على مفهوم الذات في منهج علم النفس لتنمية مهارات اتخاذ القرار لطلاب المرحلة الثانوية]أطروحة دكتوراه، جامعة القاهرة [.قاعدة معلومات دار المنظومة. القريني، تركي عبد الله سليمان. (2017). واقع تقديم مهارات تقرير المصير للتلاميذ ذوي الإعاقات المتعددة وأهميتها لهم من وجهة نظر معلميهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية،١٨(٢).١٩٣-٢١٩. قطاوي، محمد إبراهيم.(٢٠٠٧).طرق تدريس الدراسات الاجتماعية، عمان. دار الفكر. كيرسول، جون، وبوث، شيري.(2019). تصميم البحث النوعي دراسة معمقة في خمسة أساليب. دار الفكر. محمد، سماح صالح(٢٠١٩).فعالية برنامج تدريبي سلوكي معرفي لتنمية نصرة الذات في تحسين التمکين النفسي لدى مساعدي المعلم من ذوي الإعاقة السمعية. مجلة كلية التربية،١(١٠٤).١٣١-٢٠٣. المحمودي، محمد سرحان.(2019). مناهج البحث العلمي (ط.3). دار الكتب. الملحم، لطيفة.(٢٠٢٠).المناصرة الذاتية في الكتابة واهميتها في التخطيط الانتقاالي للطلبة من ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل،١٠(٣٨).١٧٨-١٥٩. هيثم، ناجي عبد الحكيم. (2023). الاتجاه نحو الإذاعة المدرسية وعلاقته بمناصرة الذات والشعور بالانتماء لدى الطالب ذوي الإعاقة السمعية وذوي الإعاقة البصرية. مجلة كلية التربية،٢٠(١١٦).٧١٨-٨٠٣. وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.(١٤٤٣).إحصائية التربية الفكرية ــ ذكور إناث ــ حكومي. الرياض: مركز إحصاءات التعليم. وزارة التعليم.(٢٠١٨).الدليل المرجعي لمناهج التربية الفكرية. وزارة التعليم(٢٠٢٠). دليل المعلم الشامل لبرامج تعدد العوق. ياسين، حمدي، شاهين، هيام، خاطر، عمرو.(٢٠١٩). نصرة الذات محدد رئيسي لتقرير المصير لدى طلاب الثانوية العامة. مجلة البحث العلمي في التربية،٢٠(٣).١-٣٠. | ||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 2 |