"فاعلية وحدة مقترحة في ضوء الأحداث الصحية المستجدة لتنمية التنور الصحي لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية جامعة الأزهر" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 55-91 PDF (893.52 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.459946 | ||
Author | ||
جمعة محمد يعقوب عبداللطيف | ||
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس كلية علوم الرياضة بنين جامعة الازهر. | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية وحدة مقترحة في ضوء الأحداث الصحية المستجدة لتنمية التنور الصحي لدى طلاب الفرقة الأولى شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية جامعة الأزهر، وتم بناء مقياس لتحديد مستوى التنور الصحي لدى الطلاب، وتضمنت مواد المعالجة التجريبية وحدة مقترحة في ضوء الأحداث الصحية المستجدة، واستخدم في البحث التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع إجراء اختبار قبلي وبعدي، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية عددها (30) طالبًا، وتم تطبيق أدوات البحث على العينة قبليًا وبعديًا، وتوصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التنور الصحي لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية التنور الصحي لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية جامعة الأزهر، وقد أوصى البحث بعدة توصيات منها الاهتمام في برامج إعداد المعلمين بالاستراتيجيات التي تسهم في تنمية التنور الصحي لديهم، وكذلك التأكيد على واضعي المناهج إضافة موضوعات تواكب المستجدات الصحية، وكيفية التعامل معها كي تسهم في تنمية التنور الصحي لدى الطلاب. | ||
Keywords | ||
وحدة مقترحة; الأحداث الصحية المستجدة; التنور الصحي | ||
References | ||
أبوالسعود، رضا سميح ؛ عبدالعليم، رمضان محمود. (2011). دور التعليم الأساسي في الحد من انتشار أنفلونزا الطيور والخنازير في الريف والمناطق الشعبية بمصر. مجلة بحوث التربية النوعية، 22(1)، 237-288. شلبي، سناء إبراهيم ؛ الريس، نجاح عبدالفتاح، و عبدالعال، ريمان أحمد. (2024). دور مؤسسات التعليم العالي المصرية في إدارة الأزمات الصحية: أزمة فيروس كورونا نموذجًا. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية ، 15(3) 87-117. بدر، حسين ؛ والسعدون، رائد. (2021). دور الذكاء الاصطناعي في مواجهة الأوبئة الناشئة: دراسة حالة كوفيد-19. وقائع المؤتمر العربي للصحة العامة (ص. 200-215). المنظمة العربية للتنمية الصحية. البلادي، ماجدة عودة. ( ۲۰۱۸). فاعلية برنامج الانشطة المدرسية في مادة العلوم لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى طالبات الصف السادس الابتدائى بمدينة الرياض، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2(۱۰)، 117-91. الحراحشة، علي محمد، ؛ النعيمي، سميرة خليل. (2021). التنور الصحي لدى الأمهات وعلاقته بالرعاية الصحية للأطفال: دراسة ميدانية في الأردن. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 8(2)، 112-135. حسن، أمین عطا ؛ حسن، بشار بنوان. (۲۰۱۷). تأثير برنامج تثقيف صحى على رفع مستوى الصحة المدرسية لتلميذات المرحلة المتوسطة. المجلة الاوربية لتكنولوجيا علوم الرياضة، 7(11)، 28-47. الخليفي، نورة أحمد ؛ والدهيشي، فاطمة عبدالرحمن. (2023). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين التنور الصحي لدى كبار السن في المملكة العربية السعودية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 12(1)، 89-110. الخوالدة، محمد ؛ والقطاونة، علي. (2021). تداعيات جائحة كوفيد-19 على الصحة النفسية: دراسة مرجعية، المجلة الأردنية للعلوم الصحية، 15(2)، 45-60. الرزقي، وسن موحان ؛ وعلوان، نادية حسين. (2021). تقويم محتوى كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي على وفق متطلبات التنور الصحي. مجلة جامعة بابل- العلوم الإنسانية، 29(9)، 112-129. ريهام، إسماعيل الشربيني ؛ دعاء محمــد زکي حافـظ. (2014). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي وممارسات طالبات الجامعة بالتدابير الصحية والوقائية. مجلة بحوث التربية النوعية، 35(1)، 103-144. سالم، عفاف سمير؛ إسماعيل، مجدي رجب ؛ حسن، ياسر سيد ؛ أبو زيد، أماني محمد. (2022). تنمية التنور الصحي في مادة العلوم باستخدام برنامج قائم على الأنشطة المعززة للصحة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. 256(9)، 124-146. سميسم، نبأ عبدالرؤوف. (2016). التنور الصحي لدى طالبات كلية التربية للبنات جامعة الكوفة. مجلة كلية التربية جامعة الكوفة، 10(18)، 309-344. شحاته، ايناس محجوب. (۲۰۰۸). الوعى الصحي لدى الأطفال: دراسة ميدانية على أطفال مرحلة التعليم الأساسي. مجلة القراءة و المعرفة، 79، 110-156. صالح، صالح محمد. (2002). فاعلية برنامج مقترح في التربية الصحية في تنمية التنور الصحي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بشمال سيناء. المجلة العلمية للتربية المصرية، 5(4)، 51-99. عتمة، أمل شاهر. (۲۰۱۸). دور مديري المدارس الأساسية الحكومية في محافظة جرش في تفعيل الأنشطة اللامنهجية لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة جرش، الأردن. عسكر، سامية السيد. (٢٠١٤). فاعلية برنامج سلوكي قائم على الأنشطة المدرسية لتخفيف حدة العنف وتنمية الفاعلية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، 148، 223-239. عطيتو، أحمد عبدالسلام؛ سعود، عبدالعزيز عبدالرحمن. (2016). تأثير برنامج ثقافة صحية على تنمية السلوك الصحي والوعى القومي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت. مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية. 3(3)، 162-177. منظمة الصحة العالمية. (2021). التنور الصحي: دليل للممارسين الصحيين. المكتب الإقليمي لشرق المتوسط. https://www.emro.who.int/ar/publications/health-literacy-guide.html النكلاوي، شوق عبادة و عمر، هناء صلاح. (2020). مسرح الفضاء الإلكتروني ودوره في التنوير الصحي بجائحة كورونا لدى الطفل العربي. مجلة الطفولة والتربية، 12(43)، 549-583. | ||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 3 |