"فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية المفاهيم العقدية ومهارات التفكير المنطقي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 173-285 PDF (2.09 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.459949 | ||
Authors | ||
حسام عبدالواحد عبدالسلام النجار; عصام أحمد محمود أبو يمن | ||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية بكلية التربية جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف. | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تنمية المفاهيم العقدية ومهارات التفكير المنطقي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية من خلال برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث ومواده في قائمة بالمفاهيم العقدية المتضمنة بوحدة "الصفات الإلهية" في كتاب التوحيد المسمى بـ(تيسير شرح جوهرة التوحيد للشيخ إبراهيم البيجوري)المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، و قائمة بمهارات التفكير المنطقي، والبرنامج التعليمي القائم على استراتيجيات التفكير المتشعب، واختبار تحصيلي لقياس المفاهيم العقدية، واختبار مهارات التفكير المنطقي، وتمثلت مجموعة البحث الأساسية من(60) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، قُسمت إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة(30) طالبًا، والثانية تجريبية(30) طالبًا، وتكونت العينة من معهدين من معاهد المرحلة الثانوية الأزهرية بطريقة عشوائية بنظام القرعة: معهد بنين ميت غمر الثانوي (عينة ضابطة)، ومعهد بنين تفهنا الأشراف الثانوي (عينة تجريبية) التابعين لإدارة ميت غمر التعليمية الأزهرية بمحافظة الدقهلية، وأظهرت أهم نتائج البحث فاعلية البرنامج التعليمي القائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية المفاهيم العقدية ومهارات التفكير المنطقي لدى الطلاب مجموعة البحث التجريبية، وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات. | ||
Keywords | ||
برنامج تعليمي; استراتيجيات التفكير المتشعب; المفاهيم العقدية; التفكير المنطقي | ||
References | ||
إبراهيم، أحمد، ومحمود، عبدالرازق، وسعيد، فاطمه.(2014).فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي وبعض عادات العقل المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة كلية التربية بأسيوط، 30 (4)، 116- 165. إبراهيم، رشا نبيل(2020). فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية الحس العددي والذكاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 23 (7)، 302- 378. ابن منظور، أبي الفضل جمال الدين محمد.(د. ت). لسان العرب، دار صادر. أبو رومية، مصطفى محمد (2019): فاعلية برنامج مقترح في الرياضيات قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية التفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة الثانوية، المؤتمر الدولي السنوي الثالث لقطاع الدراسات العليا والبحوث، كلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس، 1، 316- 343. أبو عيانة، عصام حسن، وفتحي، سميحة محمد، وعشوش، إبراهيم محمد.(2018). فاعلية استراتيجية بناء المعنى في تنمية مهارات التفكير المنطقي وكتابة البراهين الهندسية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 18 (1)، 997- 1025. أبو غالي، سليم محمد.(2010). أثر توظيف استراتيجية فكر زاوج شارك على تنمية مهارات التفكير المنطقي في العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي، [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة. أبوشريخ، شاهر ذيب.(2014). فاعلية استخدام استراتيجيات العصف الذهني والخرائط الذهنية ونموذج التعلم التوليدي في التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في الأردن واتجاهاتهم نحو تعلم العقيدة الإسلامية، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، جامعة القدس المفتوحة،2 (8)، 251- 286. أحمد، سماح عبدالحميد.(2016). فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب وخرائط التفكير في تنمية التحصيل والتفكير البصري في الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية، مجلة تربويات الرياضيات، 19 (8)، 6- 90. إسماعيل، حمدان محمد.(2010 ب). الموهبة العلمية وأساليب التفكير: نموذج لتعليم العلوم في ضوء التعلم البنائي المستند إلى المخ، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع. إسماعيل، مجدي رجب (2010 أ): التفكير الاستدلالي المنطقي لدى معلمي العلوم أثناء أدائه التدريسي وعلاقته بتنمية الخيال العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج كليه التربية جامعه عين شمس، (155) ،182- 229 إسماعيل، ناريمان جمعة.(2019). استراتيجية سوم وأثرها في تدريس العلوم على تنمية بعض مهارات التفكير المنطقي والذكاء الأخلاقي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 3 (119)، 311- 362 أمين، أماني حلمي، وعبدالقادر، محمود هلال، وأحمد، أسماء رمضان.(2022). فاعلية برنامج مقترح باستخدام مدخل التعلم المرتكز على المهام في تنمية مهارات الكتابة الجدلية والتفكير المنطقي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (13)، 453- 510. البدري، فائدة ياسين طه.(2019). فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في التحصيل ومهارات التفكير المنتج في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8(4)، 73- 86. بريخ، أشرف عمر، وبعلوشة، غادة أحمد.(2016). فاعلية توظيف الرسوم المتحركة في إكساب المفاهيم العقدية والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في التربية الإسلامية، مجلة جامعة الخليل للبحوث- ب، 11 (1)، 29- 58. بسيوني، زاهية منصور.(2020). درجة تضمين مهارات التفكير المنطقي في كتب التربي الوطنية للصفوف" الثامن، التاسع، العاشر" للمرحلة الأساسية في الأردن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(23)، 38- 52. بصل، سلوى حسن.(2018). فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، (206)، 221- 271. البيضي، محمد سعد.(2012). فاعلية برنامج مقترح في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية لتنمية المفاهيم العقدية والاحكام التشريعية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية، [رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التروية]، جامعة القاهرة. تمام، شادية، وصلاح، صلاح فؤاد.(2016). الشامل في المناهج وطرائق التعليم والتعلم الحديثة، مركز ديبونو لتعليم التفكير. جروان، فتحي عبدالرحمن. (2009). الابداع : مفهومه، ومعاييره، نظرياته، قياسه، تدريسه، (ط2)، دار الفكر والنشر. جودة، سامية حسين.(2016). فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب Web Quests في تنمية بعض مهارات التفكير المنطقي والدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى طالبات قسم الرياضيات بجامعة تبوك، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 17 (4)، 187- 228. الجيزاوي، صبري عبدالعال، ومسعود، عبدالرحمن محمد.(2019). فاعلية وحدة تعليمية قائمة على استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس التاريخ لتنمية التفكير الإبداعي والحكمة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، مجلة كلية التربية جامعة بنها، 30 (120)، 89- 136. الحبار، ندى لقمان محمد.(2020). أثر استخدام استراتيجية الشكل(vee) في تنمية المفاهيم العقدية والدافع المعرفي لدى طالبات كلية التربية للبنات، مجلة سر من رأى للدراسات الإنسانية، كلية التربية جامعة سامراء بالعراق، 16 (64)، 1121- 1176. الحديبي، على عبدالمحسن.(2012). فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية المفاهيم البلاغية والاتجاه نحو البلاغة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، مجلة العربية للناطقين بغيرها، معهد اللغة العربية، جامعة إفريقيا العالمية، (14)، 1- 104. الحربي، خالد هديبان.(2015). فاعلية استراتيجية التفكير المتشعب في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط، 31(4)، 160- 195. الحنان، أسامة محمود (2016): استراتيجيات التفكير المتشعب، دار السحاب للنشر والتوزيع. الحنان، طاهر محمود.(2013). وحدة مقترحة لتدريس التاريخ باستخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات اتخاذ القرار والوعي التاريخي بتاريخ القدس لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية بمصر، 48، 13- 75. الحيلة، محمد محمود.(2009). مهارات التدريس الصفي، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. الخروصي، محمد بن جمعة.(2002). مفاهيم العقيدة الإسلامية في مقررات التربية الإسلامية بسلطنة عمان دراسة تحليلية تقويمية، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة السلطان قابوس، عمان. خطاب، أحمد على (2018): أثر استخدام مدخل التدريس المتمايز في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المتشعب والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، 21 (2)، 201- 305. الخفاجي، عدنان عبد طلاك.(2018). برنامج قائم على استراتيجية التفكير المتشعب لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في مدارس المتميزين، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (2)، 403- 457. خليفة، عبدالحكم، والتميمي، عبدالرحمن.(2021). مصفوفة مدى وتتابع لمفاهيم الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية على ضوء رؤية 2030 ومدى اكتسابهم لها، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (131)، 53- 120. الخوالدة، ناصر أحمد، والجلاد، ماجد زكي.(2006). تدريس التربية الإسلامية، مطبوعات جامعة الإمارات العربية المتحدة. الداود، تمارا صلام موسى.(2017). أثر استخدام استراتيجية التخيل الموجه على تحصيل المفاهيم العقدية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن، [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت. الدراجي، سعادة حمدي، وعبدالرضا، نجدت عبدالرؤوف.(2022). فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تحصيل مادة الاجتماعيات عند طالبات الصف الثاني المتوسط، مجلة الآداب، 3 (141)، 41- 66. الدوري، قحطان عبدالرحمن.(2012). العقيدة الإسلامية ومذاهبها، ط3، مكتبة ناشرون. الدوسري، مناب بنت مبارك.(2015). مدى تنمية مقرر التوحيد للمفاهيم العقدية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط من وجهة نظر المعلمات بمدينة الرياض ودرجة اكتسابهن لها، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. دياب، سهيل رزق.(2004). إعداد وحدة دراسية مقترحة لتعليم المنطق لطلبة الصف الخامس الابتدائي وقياس أثرها على تحصيلهم في الرياضيات، مجلة الجامعة الإسلامية بغزة، سلسلة الدراسات الإنسانية، 12، (2)، 233- 267 ربايعة، محمد.(2013). دراسة تحليلية لمقررات التاريخ لصفوف المرحلة الأساسية العليا في فلسطين في ضوء معايير التتابع والتكامل، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 1(2)، 125- 174. رجب، أماني على السيد.(2020). برنامج مقترح قائم على مدخل اللغة عبر المنهج لتنمية بعض كفايات التواصل اللغوي في النصوص الجغرافية والتاريخية ومهارات التفكير المتشعب لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية، المجلة التربوية، كلية التربية جامعة أسيوط، (8)،483- 580. رزوقي، رعد مهدي، ولطيف، استبرق مجيد.(2016). التفكير وأنماطه، دار الكتب العلمية. الرضوان، فداء محمد عبدالله.(2003). مدى اكتساب طلاب المرحلة الأساسية العليا للمفاهيم العقدية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية، [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة اليرموك، الأردن. رمضان، حياة على (2016): فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية التحصيل والحس العلمي وانتقال أثر التعلم في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة التربية العلمية، 19(1)، 63-114. الرويهم، الخامسة.(2023). العقيدة الإسلامية: مفهومها، أركانها، خصائصها، حاجة الناس إليها، مجلة شمال إفريقيا للنشر العلمي، الأكاديمية الأفريقية للدراسات المتقدمة، (4)، 20- 34. زوين، سها حمدي.(2022). فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الاستقصاء الجغرافي والتفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة التربية، كلية التربية جامعة الأزهر، 4 (196)، 564- 633. سالم، خضرة سالم ، ومحمد، إيمان عبدالرحمن.(2021). فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تصويب المفاهيم العقدية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، مجلة التربية، كلية التربية جامعة الأزهر، 2(192)، 116- 153. السليتي، فراس.(2015). إستراتيجيات التعلم والتعليم: النظرية والتطبيق، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع وجدار للكتاب العالمي للنشر والتوزيع. سليمان، سناء محمد (2011) التفكير أساسياته وأنواعه، وتعليمه وتنمية مهاراته، عالم الكتب. الشافعي، سهام، ومحمد، نورا، وشرف، فاطمة.(2019). فاعلية نموذج سوشمان للتدريب الاستقصائي في تنمية مهارات التفكير المنطقي والطموح الأكاديمي لدى طلاب الفرقة الرابعة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، (15)، 93- 149. الشباطات، أحمد محمد.(2012). مهارات التفكير المنطقي، برنامج التفكير المنطقي، جامعة الباحة. شحاته، حسن، والنجار، زينب.(2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية. شحاته، محمد عبدالمنعم عبدالعزيز. (2013). فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 39(3)، 12- 55. الشربيني؛ زكريا، وصادق، يسرية.(2000). نمو المفاهيم العلمية للأطفال، دار الفكر العربي. الشعراوي، محمد متولي.(2000). عقيدة المسلم، دار القلم. الشمري، على بن عيسى.(2021). فاعلية التدريس باستخدام إستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية كفايات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة أم القرى، 13 (1)، 155- 195. الشمري، فريحان إبرهيم ، والمقوسي، ياسين على.(2020). فاعلية برنامج تعليمي مستند إلى تعليل الأحكام وتجسيد الأفكار في اكتساب المفاهيم الفقهية وتنمية مهارات التفكير المنطقي لدى طلاب المرحلة الثانوية في دولة الكويت، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 6(4)، 1- 18. الشهراني، مسفر بن سعد، والعالم، عثمان محمد.(2020). فاعلية استراتيجية PQ4R في تنمية المفاهيم العقدية بمقرر التوحيد لدى طلاب الصف الأول المتوسط، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 28 (1)، 445- 478. الشيخ، إبراهيم خضاري على.(2017). تأثير استخدام الألعاب التعليمية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير المتشعب والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية في البحث العلمي، كلية البنات، جامعة عين شمس، 4(18)، 389-406. صالحة، رشا نبيل.(2020). فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية الحس العددي والذكاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 23(7)،3-31. صرصور, ولاء شفيق محمد.(2021). أثر استراتيجية التفكير المتشعب في تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الثامن الاساسي في مبحث التربية الاسلامية بفلسطين، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الاقصى، غزة. طافش، محمود.(2004). تعليم التفكير، عمان، جهينة. طعيمة، رشدي أحمد.(2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية، دار الفكر العربي. طنطاوي، محمد سيد.(2008). العقيدة والأخلاق، مجمع مطابع الأزهر الشريف. طنطاوي، مصطفى عبدالله، وخليفة، عبدالحكم سعد.(2014). أصول تدريس التربية الدينية الإسلامية والعلوم الشرعية بالتعليم العام والأزهري، دار نور الإسلام للطباعة والتصميمات، القاهرة. الطيطي، محمد حمد.(2010). البنية المعرفية لاكتساب المفاهيم، دار الأمل للنشر والتوزيع. عبد العظيم، ريم أحمد.(2009). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، 2 (94)، 33-112. عبد، مصطفى ذياب.(2008). أثر المنطق في إثبات مسائل العقيدة، [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية أصول الدين، الجامعة الإسلامية ببغداد. عبدالرحمن، سيدة عمر(2015). فاعلية استخدام المتناولات اليدوية في تنمية بعض مهارات التفكير المنطقي في مادة الرياضيات لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الثالث الابتدائي، [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية التربية، جامعة حلوان. عبدالعزيز، سعيد.(2009): تعليم التفكير ومهاراته تدريبات وتطبيقات عملية، (ط1)، الإصدار الثاني، دار الثقافة للنشر والتوزيع،. عبدالفتاح، إبتسام عز الدين.(2016). فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، 2(19)، 147- 193. عبداللاه، ميمي نشأت.(2022). فاعلية تطوير وحدة في اللغة العربية باستخدام بعض استراتيجيات التفكير المتشعب واستراتيجيات التعلم الممتع في تنمية مهارات الطلاقة التعبيرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة جامعة جنوب الوادي للعلوم التربوية، (8)، 569- 223. عبدالله، عواطف النبوي، وإبراهيم، وجيه المرسي.(2006). فاعلية بعض النشاطات المقترحة في ضوء المدخل التراثي في تنمية بعض المفاهيم العقائدية ومهارات التفكير الناقد لدى طالبات الفرقة الأولى بقسم التربية جامعة الأزهر، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المؤتمر العلمي الثامن عشر- مناهج التعليم وبناء الإنسان العربي- مصر، 1، 396- 447. عبدالله، محمد حمدي، وموسى، محمد محمود، وشحاته، زين محمد.(2020). فاعلية برنامج قائم على التفكير التأملي في تنمية بعض مفاهيم العقيدة في مادة التربية الإسلامية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 17(96)، 332- 365. عبيدات، ذوقان، وأبو السميد، سهيلة.(2007). الدماغ والتعليم والتفكير، دار الفكر. العتيبي، نايف بن عضيب بن فالح؛ والشتوي، أحلام بنت صالح.(2022). فاعلية استراتيجية الصراع المعرفي في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم العقدية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة العلوم التربوية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، 8(1)، 341- 375. عرابة، وفاء بنت على.(2020). فاعلية التدريس بالقصة الرقمية في اكتساب المفاهيم العقدية لدى طالبات الصف الحادي عشر بمادة التربية الإسلامية، المجلة الدولية لنشر الدراسات العلمية، 5(2)، 176- 190. عسيري، فاطمة شعبان.(2022). استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التفكير المتشعب وفاعليتها في تنمية مهارات القراءة التأملية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 1(11)، 175- 224. عطية، محسن على.(2009). البحث العلمي في التربية: مناهجه، أدواته، وسائله الإحصائية، دار المناهج للنشر والتوزيع. عطية، محسن علي (2015): التفكير أنواعه ومهاراته واستراتيجيات تعليمه، دار صفاء للنشر والتوزيع. العفون، نادية حسين؛ وعبد الصاحب، منتهي مطشر.(2012). التفكير أنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه، دار الصفاء للنشر والتوزيع. علام، صلاح الدين محمود. (2002). القياس والتقويم التربوي والنفسي: أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، دار الفكر العربي على، زينب بدر.(2016). فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس القضايا الاجتماعية والفلسفية على تنمية مهارات التفكير التوليدي لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية البنات، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (81)، 72- 116. على، سعيد حسين، ومراد، آمنة كاظم، وخضير، عالية عمران.(2020). فاعلية التدريس وفقًا لمهارات التفكير المنطقي في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الكيمياء، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، كلية الإمارات للعلوم التربوية، (59)، 349- 359. عمران، تغريد عبدالله(2005): نحو آفاق جديدة للتدريس في واقعنا التعليمي، التدريس وتنمية التفكير المتشعب- التدريس وتنشيط خلايا الأعصاب بالمخ، دار القاهرة. عمران، تغريد عبدالله.(2001). نحو افاق جديده للتدريس: نهايات قرن- وارهاصات قرن جديد، دار القاهرة للكتاب. عمران، تغريد عبدالله.(2002). فاعلية التدريس باستخدام بعض إستراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مستويات أداء تلميذات المرحلة الإعدادية واتجاهاتهن نحو مادة التربية الأسرية، المؤتمر العلمي الرابع عشر، مناهج التعليم في ضوء مفهوم الأداء، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس مصر. عيسى، وجدان رمضان.(2017). أثر استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي، [رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الإسلامية بغزة. الغبيوي، طلال بن عبدالهادي.(2018). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم العقدية لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة، 26(2)، 214- 243. الغزاوي، نشوة محمد.(2013). استخدام المدخل التفاوضي في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير المنطقي والميل إلى المادة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (48)، 77- 123. فاضل، إسراء، وزاير، سعد علي، وداخل، سماء تركي.(2019). التفكير ومهاراته التعليمية، رؤية نظرية وتطبيقية، مكتبة نور الحسن. فايد، سامية المحمدي. (2019). أثر استخدام إستراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس التاريخ على تنمية مهارات التفكير التأملي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 16(109)، 147-175. الفايز، أسماء بنت سليمان.(2020). فاعلية النموذج البنائي الواقعي في تنمية مهارات التفكير المنطقي والدافعية للإنجاز نحو دراسة الفقه لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي بمدينة الرياض، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، 14(2)، 947- 976. فرج، محمود عبده.(2003). تعليم الدين الإسلامي للناطقين بغير العربية، الأسس، المنهج، الإجراءات التدريسية، القاهرة، مؤسسة الإخلاص للطباعة والنشر والتوزيع. فرج، محمود عبده، وطنطاوي، مصطفى عبدالله.(2011). المفاهيم الدينية الإسلامية وأسس تكوينها، مكتبة خوارزم العلمية. قاسم، محمد جابر، والظنحاني، محمد عبيد (2015): تدريس التربية الإسلامية أسسه، مداخله، استراتيجياته، عالم الكتب. القاسمي، محمد جلال الدين.(1984). دلائل التوحيد، دار الكتب العلمية. القباطي، هلال أحمد، والصبري، فوزية ناجي.(2015). فاعلية برمجية حاسوبية متعددة الوسائط في تنمية التفكير المنطقي لدى طفل ما قبل المدرسة في أمانة العاصمة صنعاء، المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية، جامعة العلوم والتكنولوجيا، (3)، 72- 98. القيام، حسين إبراهيم.(2010). أثر استراتيجيتي ما وراء المعرفة والتعلم البنائي في اكتساب المفاهيم العقدية وتنمية مهاراتي إصدار الأحكام واتخاذ القرار في مبحث العلوم الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية في الأردن، [رسالة دكتوراه غير منشورة]، جامعة عمان العربية، الأردن. كريم، نوفل عباس (2021): فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في التحصيل ومهارات التفكير التوليدي في التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الأدبي، مجلة أكاديمية شمال أوربا المحكمة للدراسات والبحوث، 3(10)، 3- 31. اللقاني، أحمد حسين، والجمل، على أحمد.(2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، ط3، عالم الكتب. متولي، أحمد مصطفى.(2005). الموسوعة الأم في تربية الأولاد في الإٍسلام، دار ابن الجوزي. مجمع اللغة العربية.(2001). المعجم الوجيز، طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية. محمد، إيمان عبدالرحمن.(2015). فاعلية نموذج بايبي في تنمية بعض مفاهيم التوحيد ومهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة، جامعة الأزهر. محمد، حنان محمود.(2018). فعالية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التفكير التأملي والتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة البحث العلمي في التربية، (19)، 123- 158 محمد، محمد عويس القرني، وطلبة، خلف عبدالمعطي.(2024). برنامج في القضايا الفقهية المستحدثة قائم على التفكير المتشعب لتنمية مهارات الحجاج والوعي الفقهي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، 48(2)، 333- 413. محمود، صلاح الدين عرفة.(2006). تفكير بلا حدود رؤى تربوية معاصرة في تعليم التفكير وتعلمه، عالم الكتب. مطر، سعدية محمد.(2022). أثر استراتيجية حصاد الأفكار في اكتساب المفاهيم الإسلامية عند طالبات الصف الخامس الأدبي وتنمية تفكيرهن المنطقي، مجلة آداب الفراهيدي، 14(49)، 516- 536. المفلح، عبدالله محمد.(2010). دورة تنمية مهارات التفكير، وكالة كلية البنات، المملكة العربية السعودية. مهدي، رعد، وإبراهيم، سهى.(2015). التفكير وأنماطه، ج(1)، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. هندي، صالح ذياب.(2013). طرائق تدريس التربية الإسلامية: أصول نظرية- نماذج وتطبيقات عملية، (ط2)، دار الفكر العربي. الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بالأزهر الشريف.(2014). وثيقة المعايير القياسية لمحتوى المواد الدراسية للتعليم الأزهري قبل الجامعي (المواد الشرعية- الإصدار الثاني). الوكيل، حلمي أحمد، والمفتي، محمد أمين.(2013). المناهج: المفهوم، العناصر، الأسس، التنظيمات، التطوير، مكتبة الأنجلو المصرية. يوسف، السعدي الغول.(2015). فاعلية استراتيجية عظم السمكة في تنمية مهارات التفكير المنطقي وحل المسألة الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة الوادي الجديد، (20)، 49- 93. | ||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 6 |