تراجيديا الجسد وتحولات الذات "مقاربة نقدية في مسرحية أغنية الموت لــ"توفيق الحكيم" | ||
مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية | ||
Article 23, Volume 2, Issue 8, December 2023, Pages 1022-1096 PDF (13.45 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jlais.2025.433374.1265 | ||
Author | ||
أحمد كمال أحمد محمد* | ||
مدرس الأدب الحديث بقسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة سوهاج. | ||
Abstract | ||
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية دراسة تراجيديا الجسد وتحولات الذات في مسرحية "أغنية الموت" لتوفيق الحكيم، وقد تجسدت تراجيديا الجسد وتحولات الذات من خلال بنية المسرحية التراجيدية، فالمسرحية قائمة على العادات والتقاليد الريفية الموروثة، وما تمثله هذه العادات من صراع بين الفرد والمجموع، بالإضافة إلى جدلية المكان والزمان في تشكيل هذا الصراع. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج البنيوي التكويني، من خلال تحليل البنى المكونة للنص تحليلا يكشف عن مختلف العناصر المكونة له، والعلاقات التي تربط بين تلك العناصر، بالإضافة إلى فهم بنية النص من خلال ضمها إلى السياق الاجتماعي التي تخلَّقت فيه. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: - تجسَّدت تراجيديا الجسد وتحولات الذات في مسرحية "أغنية الموت" من خلال البنية الاجتماعية المغلقة، بوصفها قوة ضاغطة تعيد تشكيل ذوات الشخصيات من خلال التماهي مع سلطة العرف، أو مقاومتها والتمرد عليها. - كشف التكرار في الحوار المسرحي عن فعلين متناقضين لشخصيات المسرحية، فقد اتخذته بعض الشخصيات فعلا مقاومًا لسلطة العرف؛ بينما جاء كاشفًا عن انهيار الجسد والذات معًا لدى بعض الشخصيات الأخرى. - جاءت الإرشادات المسرحية في مسرحية "أغنية الموت" كاشفة عن التناقض الداخلي للشخصيات، كما في شخصية "عساكر"؛ حيث جسّدت لغة الجسد مفارقة بين تماسك ظاهري يمثل صوت العرف، وتمزق داخلي أمومي بما يعكس تراجيديا الجسد وتحولات الذات | ||
Keywords | ||
التراجيديا; الجسد; تحولات الذات; توفيق الحكيم; أغنية الموت | ||
Statistics Article View: 4 |