برنامج مقترح في إدارة الأعمال الإلكترونية لتنمية التفكير المستقبلي والمواطنة الرقمية لدى طلاب التعليم الثانوي الفني التجاري. "A Proposed Program in E-Business Management for Developing future thinking and Digital Citizenship among Students of Commercial Technical Secondary Education." | ||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||
Volume 31, Issue 7.2, July 2025, Pages 281-320 PDF (1.4 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsu.2025.460209 | ||
Authors | ||
أسماء عبد الراضي محمد حامد* 1; محمد محمود الجندي* 2; وائل رمضان عبد الحميد* 3; حنان السيد عبد الرحمن* 4 | ||
1كلية التربية - جامعة حلوان | ||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس ورئيس القسم كلية التربية - جامعة حلوان | ||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب كلية التربية - جامعة حلوان | ||
4أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية كلية التربية - جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج مقترح في إدارة الأعمال الإلكترونية لتنمية مهارات التفكير المستقبلي في إدارة الأعمال الإلكترونية، والمواطنة الرقمية لدى طلاب التعليم الثانوي الفني التجاري. ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد قائمة تتضمن المهارات الأساسية في مجال إدارة الأعمال الإلكترونية، وأخرى تتضمن أبعاد المواطنة الرقمية ، وتم اعتمادهم كمرجعية لتصميم البرنامج المقترح في إدارة الأعمال الإلكترونية، إلى جانب إعداد كل من كتاب الطالب ودليل المعلم لوحدتي(أساسيات إدارة الأعمال الإلكترونية، والتجارة الإلكترونية) لدعم تنفيذ البرنامج المقترح، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث تم تطبيق البرنامج المقترح على عينة مكونة من 30 طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي الفني التجاري ، تمثل المجموعة التجريبية، وتضمنت أدوات الدراسة اختبارًا لقياس مهارات التفكير المستقبلي في إدارة الأعمال الإلكترونية، ومقياسًا لقياس مستوى المواطنة الرقمية، و تم تطبيق أدوات الدراسة قبليًا وبعديًا على المجموعة التجريبية، وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح في تحسين مهارات التفكير المستقبلي في إدارة الأعمال الإلكترونية، وتعزيز الوعي بأبعاد وسلوكيات المواطنة الرقمية ويوصي البحث بدمج مهارات إدارة الأعمال الإلكترونية والتفكير المستقبلي ضمن مناهج التعليم الفني، وتدريب المعلمين على تطبيق هذه المهارات داخل البيئة الصفية بفعالية. Abstract: This study aimed to measure the effectiveness of a proposed program in e-business management for developing future thinking skills in e-business and enhancing digital citizenship among students of commercial technical secondary schools. To achieve this objective, two lists were prepared: one identifying the essential skills in the field of e-business management, and another outlining the dimensions of digital citizenship. These lists were adopted as references for designing the proposed program. Additionally, a student’s textbook and a teacher’s guide were prepared for two units: "Fundamentals of E-Business Management" and "E-Commerce" to support the implementation of the program. The study adopted the quasi-experimental method, applying the proposed program to a sample of 30 first-year female students from a commercial technical secondary school, representing the experimental group. The study tools included a test to measure future thinking skills in e-business and a scale to assess the level of digital citizenship. These tools were administered both pre- and post-implementation. The statistical analysis results revealed significant differences at the (0.05) level between the mean scores of the pre- and post-tests in favor of the post-test, indicating the effectiveness of the proposed program in improving future thinking skills in e-business and enhancing awareness of the dimensions and behaviors of digital citizenship. The study recommends integrating e-business management skills and future thinking into the curricula of technical education, and training teachers to apply these skills effectively in the classroom environment. | ||
Keywords | ||
E-Business Management; Future Thinking; Digital Citizenship; Commercial Technical Secondary Education (إدارة الأعمال الإلكترونية، التفكير المستقبلي، المواطنة الرقمية، التعليم الثانوي الفني التجاري) | ||
Statistics Article View: 3 |