التفاعل بين نمط الكائنات التعليمية الافتراضية (ثابتة - متحركة) في بيئة الواقع المعزز ومستوى الانتباه (مرتفع - منخفض) وأثره على تنمية التحصيل والتنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||
Volume 35, Issue 6 - Serial Number 1, June 2025, Pages 451-577 PDF (1.35 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/tesr.2025.460219 | ||
Authors | ||
هانى محمد الشيخ* ; إيهاب مصطفى جادو* | ||
كلية التربية النوعية _ جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تحديد أثر التفاعل بين نمط الكائنات التعليمية الافتراضية (ثابتة - متحركة) في بيئة الواقع المعزز ومستوى الانتباه (مرتفع - منخفض) على تنمية التحصيل والتنظيم الذاتي والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وتكونت عينة البحث من طلاب المستوى الأول ببرنامج بكالوريوس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بكلية التربية النوعية جامعة الفيوم، بلغ عددها (48) طالبًا من الطلاب مرتفعي ومنخفضي مستوى الانتباه، الذين تم تحديدهم بناء على نتائج مقياس مستوى الانتباه، وتقسيمهم على (4) مجموعات تجريبية، فتكونت كل مجموعة من (12) طالبًا، أدوات البحث هي اختبار تحصيلي، ومقياس التنظيم الذاتي، ومقياس الدافعية للإنجاز، وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل لصالح نمط الكائنات التعليمية الافتراضية المتحركة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل لصالح مستوى الانتباه المرتفع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية نتيجة للتفاعل بين نمطي الكائنات التعليمية الافتراضية ومستوى الانتباه في تنمية التحصيل، وأشارت نتائج البحث أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التنظيم الذاتي ترجع إلى نمط الكائنات التعليمية الافتراضية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التنظيم الذاتي ترجع إلى مستوى الانتباه، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التنظيم الذاتي نتيجة للتفاعل بين نمط الكائنات التعليمية الافتراضية ومستوى الانتباه، وقد أشارت نتائج البحث أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز ترجع إلى نمطى الكائنات التعليمية الافتراضية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز ترجع إلى مستوى الانتباه وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز نتيجة للتفاعل بين نمط الكائنات التعليمية الافتراضية ومستوى الانتباه. The research aimed to investigate the effect of the interaction between the pattern of virtual learning objects (static - animated) within an augmented reality environment and attention level (high - low) on the development of academic achievement, self-regulation, and achievement motivation among educational technology students. The research sample consisted of 48 first-year students enrolled in the bachelor of educational technology program at the faculty of specific education, fayoum university. Participants were classified as having either high or low attention levels based on their scores on an attention level scale, and were then divided into four experimental groups, each comprising (12) students. The research tools included an academic achievement test, a self-regulation scale, and an achievement motivation scale. The results revealed statistically significant differences in academic achievement in favor of the animated virtual learning object style. Statistically significant differences were also found in favor of the high attention level. However, no statistically significant interaction effects were observed between the learning object pattern and attention level on academic achievement. Additionally, the results indicated no statistically significant differences in self-regulation attributable to either the style of virtual learning objects or the level of attention, nor due to the interaction between them. Similarly, no statistically significant differences were found in achievement motivation related to the virtual learning object styles, attention levels, or their interaction. | ||
Keywords | ||
الواقع المعزز - الكائنات التعليمية الافتراضية; الانتباه; التنظيم الذاتي; الدافعية للإنجاز. Augmented Reality - Virtual Learning Object; Attention - Self-Regulation - Achievement Motivation | ||
Statistics Article View: 1 |