درجة ممارسة المركزية الادارية كبصمة نمطية الى التجديد في ضوء رؤية 2030 من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس في منطقة الرياض | ||
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية | ||
Volume 9, Issue 37, October 2025, Pages 151-190 PDF (1.24 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ajahs.2025.460237 | ||
Author | ||
أريج صالح حمود الحسن | ||
ماجستير إدارة وإشراف تربوي | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المركزية الإدارية باعتبارها بصمة نمطية تعيق التجديد الإداري في المدارس الحكومية بمنطقة الرياض، من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس، وذلك في ضوء مستهدفات رؤية المملكة 2030. كما تسعى الدراسة إلى بلورة أبرز المقترحات التي من شأنها تعزيز التجديد الإداري وتجاوز تحديات المركزية، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في تصورات المبحوثين باختلاف متغيراتهم الديموغرافية (مثل النوع، سنوات الخبرة، نوع المدرسة). اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبانة موجهة لمديري ومديرات المدارس، وجرى توزيعها على عينة عشوائية بلغت (204) مشاركا ومشاركة. شملت أدوات التحليل الإحصائي استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، إلى جانب اختبار "ت" واختبار تحليل التباين الأحادي ANOVA، وذلك باستخدام برنامج SPSS. كما تم التحقق من صدق وثبات الأداة وملاءمتها لتحقيق أهداف الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن واقع ممارسة المركزية الإدارية في المدارس الحكومية بمنطقة الرياض جاء بدرجة متوسطة تميل إلى الارتفاع، مما يشير إلى استمرار تأثير المركزية كنمط إداري تقليدي يحد من فرص التجديد لدى القيادات المدرسية. كما أظهرت النتائج وجود اتفاق بين مديري ومديرات المدارس على عدد من المقترحات لتعزيز التجديد الإداري، من أبرزها توسيع الصلاحيات، وتبني أساليب إدارة أكثر مرونة بما يتماشى مع متطلبات رؤية 2030. وقد كشفت النتائج أيضا عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى ممارسة المركزية وبين مقترحات تعزيز التجديد الإداري، مما يدل على أن القيادات المدرسية تدرك أثر المركزية على البيئة التعليمية وتسعى فعليا لاقتراح حلول عملية لتجاوزها. كما أظهرت بعض الفروق ذات الدلالة الإحصائية تُعزى إلى متغير الجنس لصالح المديرات، في حين لم تُظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى باقي المتغيرات. | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |