تأثير إستخدام استراتيجية SWOM على التحصيل المعرفي وإكتساب المرونة المعرفية فى مقرر طرق تدريس التربية الرياضية بكلية علوم الرياضة - جامعة دمياط | ||
| مجلة دمياط للتربية البدنية و الرياضة | ||
| Volume 7, Issue 1, December 2025, Pages 199-240 PDF (2.01 M) | ||
| Document Type: أبحاث ومقالات علمية | ||
| DOI: 10.21608/djpes.2025.432362.1158 | ||
| Author | ||
| زينب عبد الجليل على السيد* | ||
| كلية علوم الرياضة - جامعة دمياط | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلي التعرف على تأثير استخدام إستراتيجية swom على التحصيل المعرفي وإكتساب المرونة المعرفية فى مقرر طرق تدريس التربية الرياضية بكلية علوم الرياضة جامعة دمياط, استخدمت الباحثة المنهج شبه تجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والاخري ضابطة, تم اختيارعينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثالثة للعام الجامعي2024/ 2025م , وقد بلغ إجمالي العينة (80) طالب، منهم عدد (20) طالب للدراسة الاستطلاعية، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (60) طالباً تم تقسيمهم إلى (30) مجموعة تجريبية وعدد(30) مجموعة ضابطة، وإستخدمت الباحثة الادوات التالية فى جمع البيانات اختبار التحصيل المعرفي فى طرق تدريس التربية الرياضية (إعداد الباحثة) - مقياس المرونة المعرفية (إعداد الباحثة) وكانت أهم الأستنتاجات إستخدام استراتيجية سوم (SWOM) لها تأثير ايجابى على التحصيل المعرفي فى مقرر طرق تدريس التربية الرياضية لعينة البحث التجريبية التدريس باستخدام استراتيجية سوم (SWOM) يؤثر ايجابيًا على اكتساب المرونة المعرفية. كلما تطورت البنية المعرفية للفرد وارتقي مستوى فهمه ،ازدادت مرونته المعرفية وقدرته علي التكييف مع المواقف الجديدة وأوصت باستخدام إستراتيجيات جديدة فى التدريس للمرحلة الجامعية مثل استراتيجية (SWOM) الإهتمام بالبرامج التعليمية التي تبني في ضوء مبادئ المرونة المعرفية تعزيز البرامج التعليمية التي تركز علي تنمية الفهم العميق لا الحفظ ،لما لذلك من أثر في رفع مستوي المرونة المعرفية للمتعلمين. | ||
| Keywords | ||
| استراتيجية SOWM; التحصيل المعرفى; المرونة المعرفية | ||
|
Statistics Article View: 115 PDF Download: 3 |
||