نشر ودراسة لمجموعة من ستائر المسجد النبوي الشريف المحفوظة بمجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية بالمدينة المنورة | ||
مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jocr.2025.431117.1226 | ||
Author | ||
العربي صبري عبد الغنى عماره* | ||
قسم الآثار الإسلامية- كلية الآثار جامعة القاهرة | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على مجموعة من ستائر المسجد النبوي الشريف المحفوظة في مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية بالمدينة المنورة، والتي لم يُسبَق نشرُها من قبل، وتتكوّن هذه المجموعة من: ستارة من ستائر الأبواب الرئيسية الخارجية للمسجد، وهي ستارة باب جبريل عليه السلام، وستارتَي باب السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وباب التوبة، وهما من أبواب الحجرة النبوية الشريفة، بالإضافة إلى ستارة باب المنارة الرئيسية، وستارتين من ستائر شبك الحجرة النبوية الشريفة، وستارة محراب التهجد. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها أن تاريخ هذه الستائر يٌنسب بوجه عام إلى القرن الثالث عشر الهجري / التاسع عشر الميلادي، وبشكل أكثر تحديدًا إلى عهد السلطان العثماني عبد العزيز بن محمود الثاني (1277–1293هـ / 1861–1876م)، حيث وصلت إلى المسجد النبوي الشريف عام 1282هـ / 1865م. وأظهرت الدراسة الطراز الفني للستائر، حيث تُمثل نموذجًا راقيًا للفن العثماني المتأخر، الذي امتاز بدمج التأثيرات الأوروبية (الباروك والروكوكو) مع التقاليد الزخرفية الإسلامية العثمانية، فيما يُعرف بـ"الباروك والروكوكو العثماني". كما بيّنت الدراسة الأسلوب الزخرفي المستخدم في زخرفة الستائر، والذي تمثّل في التطريز بالخيوط المعدنية. وأوضحت الدراسة مدى ثراء هذه الستائر بالزخارف المتنوعة، والتي شملت الزخارف الكتابية والنباتية والهندسية. كما أظهرت تنوع النقوش الكتابية على الستائر بين أسماء المواضع التي كانت تُعلق فيها، والعبارات الدعائية، والآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة. أما الزخارف النباتية، فتنوّعت بين زهرة التوليب، وزهرة القرنفل، وزهرة اللوتس، وزهرة الياسمين، والوريدات المتفتحة متعددة البتلات، والأوراق النباتية المسننة، ورسوم المراوح النخيلية. | ||
Keywords | ||
فنون; ستائر; تطريز; المسجد النبوي; عثماني | ||
Statistics Article View: 2 |