بيئة تعلم منتشر قائمة على التغذية الراجعة الفورية والمرجأة لتنميه مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||
Volume 6, Issue 3, July 2025, Pages 232-261 PDF (1.45 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/msite.2025.393771.1120 | ||
Author | ||
اسامه محمد علي الصفطي* | ||
طالب ماجستير في كلية التربية جامعة طنطا تخصص مناهج وطرق تدريس – (تكنولوجيا التعليم) | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي هو تصميم بيئة تعلم منتشر قائمة على التغذية الراجعة الفورية والمرجأة لتنميه مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي حيث قام الباحثان بتحليل وحدات البحث من كتاب الهندسة للصف الثانى الاعدادى، وذلك لتحديد المفاهيم والتعميمات والمهارات،المنهج التجريبي ذو التصميم القبلي بعدي للمجموعتين التجريبيتين ( الأولى من خلال تغذية راجعة فورية /الثانية تغذية راجعة مرجأة ) في بيئة تعلم منتشر حيث تم التطبيق القبلي لأدوات البحث (اختبار مهارات التفكير البصرى ) على عينة البحث قبل اجراء التجربة، ثم قسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية أولى درست باستخدام نمط التغذية الراجعة ( الفورية ) فى بيئة تعلم منتشر ، بينما درست المجموعة الثانية باستخدام نمط التغذية الراجعة (المرجأة ) فى بيئة تعلم منتشر، ثم تم تطبيق الأدوات بعديًا على المجموعتين التجريبيتين، وتم استخدام برنامج (SPSS V 2.5) في التحليل الاحصائي للبيانات، وتوصلت نتائج البحث أنه بمقارنة متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (تغذية راجعة فورية فى بيئة تعلم منتشر ) والتجريبية الثانية (تغذية راجعة مرجأة فى بيئة تعلم منتشر) فى القياس البعدى لاختبار التفكير البصري ومهاراته الفرعية، لوحظ أن متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى (تغذية راجعة فورية فى بيئة تعلم منتشر) اكبر من متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية (تغذية راجعة مرجأة فى بيئة تعلم منتشر(تفوق التغذية الراجعة الفورية على التغذية الراجعة المرجأة إلى الدور الفعال الذي لعبته في تنمية مهارات الطلاب | ||
Keywords | ||
تعلم منتشر; تغذية راجعة فورية; تغذية راجعة مرجأة; مهارات التفكير البصري; طلاب المرحلة الاعدادية | ||
Statistics Article View: 1 PDF Download: 2 |