"فاعلية برنامج تدريبي إرشادي في تنمية استكشاف الذات المهنية لدى عينة من الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 389-413 PDF (735.33 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.460805 | ||
Authors | ||
رياض عبد اللطيف فلاح الفساطلة1; عبد الناصر موسى القرالة2 | ||
1مدير تنفيذي – مركز ديبونو لتعليم التفكير . وباحث دكتوراة في الإرشاد النفسي والتربوي، جامعة مؤتة، الأردن. | ||
2أستاذ الإرشاد النفسي والتربوي، جامعة مؤتة، الأردن. | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي للتحقق من فاعلية برنامج تدريبي إرشادي في تنمية استكشاف الذات المهنية والكشف عن مدى استمرارية أثر البرنامج بعد شهر من انتهاء البرنامج، لدى عينة من طلبة مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في المملكة الأردنية الهاشمية، تم تطوير مقياس لاستكشاف الذات المهنية لدى الطلبة والتحقق من الخصائص السيكومترية له، كما تم إعداد برنامج تدريبي إرشادي مكون من (15) جلسة، وقد تم اختيار عينة ميدانية للتعرف على مستوى استكشاف الذات المهنية لدى الطلبة واختيار عينة منهم وقد تكونت العينة الميدانية من (100) طالب، تم اختيار منهم العينة التي ستخضع للبرنامج التدريبي الإرشادي والتي جاءت بالربيع الأدنى وتكونت من (24) طالبا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تجريبية بلغ عدد طلبتها (12) خضعوا للبرنامج التدريبي الإرشادي، والمجموعة الثانية هي مجموعة ضابطة بلغ عدد طلبتها (12) طالبا لم يخضعوا لأي تدخل تدريبي إرشادي أثناء فترة البرنامج، وقد أشارت النتائج إلى أن الطلبة الذين خضعوا للبرنامج التدريبي الإرشادي قد حققوا مستوى أفضل ذا دلالة إحصائية في استكشاف الذات المهنية مقارنة بالمجموعة الضابطة، كما تبين أن المجموعة التجريبية حافظوا على الفاعلية في تحسن استكشاف الذات المهنية بعد شهر من انتهاء البرنامج، مما يدل على فاعلية البرنامج على المدى البعيد، وبناء على النتائج تم الخروج ببعض التوصيات منها ضرورة مساعدة الطلبة على تنمية مستوى استكشاف الذات المهنية لديهم. | ||
Keywords | ||
برنامج تدريبي إرشادي; استكشاف الذات المهنية; طلبة مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز | ||
References | ||
أبو عيطة، سهام (2015). نظريات الإرشاد والنمو المهني. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع. آل عاشور، حسين والجراح، عبد الناصر والجاسم، فاطمة (2022). التنبؤ بالنضج المهني بدلالة الذكاء الانفعالي والمرونة المعرفية ومفهوم الذات المهنية لدى الطلبة الموهوبين والعاديين، رسالة دكتوراه، جامعة الخليج العربي، البحرين. الأمام، سيف النصر عبد الحي محمد (2013). فعالية برنامج إرشادي لخفض حدة الكمالية العصابية لدى الطلاب المتفوقين دراسيا، رسالة دكتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة. بوابة الإرشاد المهني (2024). ما هي عملية الاستكشاف المهني. https: //subol. sa/Dashboard/Articles/ArticleDetails/48 الجنيدي، أحمد والتباع، هبة ومحمد، سعيد (2014). فعالية برنامج إرشادي لتنمية مفهوم الذات وأثره على التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال الموهوبين منخفضي التحصيل. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 1(4)، 76-127. خفاجي، دينا (2016). فعالية برنامج إرشادي في تنمية فاعلية الذات لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، 21، 673-715. الخليفات، هند (2018). فعالية برنامج إرشادي تدريبي على مهارات الإرشاد لتنمية الكفايات المهنية والفاعلية الذاتية لدى المرشدين التربويين. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة مؤتة، الكرك. السليمان، نورة (2016). الكمالية لدى الطلاب المتوفقين وغير المتفوقين بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، 10(1)، 191-243. الصبحي، دلال والسليماني، محمد (2012). الاستكشاف والبلورة والالتزام المهني وعلاقتها بمعتقدات الكفاية المهنية لدى عينة من طلاب وطالبات الصف الثالث من المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مكة المكرمة. الصقور، آلاء (2019). فاعلية برنامج إرشاد جمعي مهني في ضوء نظرية سوبر في تنمية مفهوم الذات ومهارة اتخاذ القرار لدى عينة من الطلبة الموهوبين في الأردن. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان. عبد الجواد، مجد (2018). فاعلية برنامج إرشاد جمعي مهني في تحسين الوعي المهني والاختيار المهني لدى طالبات الصف التاسع. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح، نابلس. العتايقة، نورة (2011). دراسة حول فاعلية كل من النموذج الشخصي ونموذج كرومبلتز في التعلم الاجتماعي في تنمية الوعي المهني واتخاذ القرار لدى طالبات الصف العاشر. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الكرك، الأردن. العزيزي، سيف (2011). فاعلية برنامجي إرشاد جمعي يستندان لنظريتي هولاند وسوبر في تحسين مستوى اتخاذ القرار المهني لطلاب التعليم الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نزوى، مسقط، عُمان. العنزي، عياش والشرعة، العنزي (2017). فعالية برنامج إرشادي مهني يستند إلى الاتجاه النظري التطوري لرفع مستوى الوعي المهني لدى طلاب الكليات التقنية بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية. 29(2)، 251-273. القبيلات، أسرار (2019). فاعلية برنامج إرشادي مهني مستند إلى نظرية سوبر لاستكشاف وبلورة مفهوم الذات المهنية وتنمية الاستقلالية لدي الأفراد من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة مؤتة، الكرك. قبيلات، أسرار وأبو أسعد، أحمد (2021). فاعلية برنامج إرشادي مهني مستند إلى نظرية (سوبر) لاستكشاف وبلورة مفهوم الذات المهنية لدى ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 12(37)، https: doi. org/10. 33977/1182-012-037 قسم برامج التفوق (2024). قسم برامج التفوق برامج عالية المستوى للطلبة المتفوقين، وزارة التربية والتعليم، المملكة الأردنية الهاشمية، https: //moe. gov. jo/ar/node/66613 هدف (2024) تنمية الموارد البشرية. المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية الأردن. المعايطة، رانية (2021). فاعلية برنامج إرشادي مستند إلى نظرية سوبر لتحسين مفهوم الذات وتنمية الميول المهنية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان. | ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 3 |