"مقترح لبناء مخرجات برنامج قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بكلية علوم الرياضة للبنين – جامعة الأزهر في ضوء المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع التربية الرياضية" | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Pages 435-472 PDF (1.5 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.460808 | ||
Author | ||
أحمد سامي محمد محمد سرحان | ||
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس كلية علوم الرياضة بنين جامعة الازهر. | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة إلى وضع تصور مقترح لمخرجات برنامج قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بكلية علوم الرياضة للبنين – جامعة الأزهر، في ضوء المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع التربية الرياضية ، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث في الدراسة الحالية المنهج الوصفي بالأسلوب المسحى وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة على عينة عينة عشوائية من مجتمع الدراسة بلغت (63) عضو هيئة تدريس ، بواقع (15) عضو هيئة تدريس للعينة الاستطلاعية، و (48) للعينة الأساسية ، معتمدا على المراجعة و الداراسات والبحوث السابقة والمراجع التي اهتمت بمخرجات التعلم ومخرجات البرامج لاقسام المنهاج وطرق تدريس التربية الرياضية، ومراجعة المعايير القومة الاكاديمية القياسية لقطاع التربية الرياضية، واجراء المقابلة الشخصية لمجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية وتحليل السجلات والوثائق واستبيان مخرجات برنامج قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بكلية علوم الرياضة جامعة الأزهر كأدوات لجمع البيانات، وكانت أهم النتائج التوصل الى مقترح متكامل لمخرجات برنامج قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بكلية علوم الرياضة للبنين – جامعة الأزهر، يضم خمسة محاور أساسية هي: المواصفات العامة للخريج، المعرفة والفهم، المهارات العلمية والمهنية، المهارات الذهنية، المهارات العامة والمنقولة. | ||
Keywords | ||
المناهج وطرق تدريس; التربية الرياضية; المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع التربية الرياضية | ||
References | ||
أبو النجا عز الدين. 2005م. الإمكانات في التربية البدنية والرياضية. المنصورة : دار الأصدقاء. أحمد حسين اللقائي و فارعة حسن محمد. 2001م . مناهج التعليم بين الواقع والمستقبل. القاهرة : عالم الكتب. أحمد عطا حجاج. 2020م . بناء معايير أكاديمية لمقرر الكرة الطائرة لطلبة كلية التربية جامعة الأزهر وفقاً للمعايير القياسية لقطاع التربية الرياضية. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، عدد خاص، الصفحات من 2039 إلى 2070. أحمد مصطفى قطب. 2017 م. دراسة تحليلية بيوميكانيكية لمهارة الشقلبة الامامية على اليدين متبوعة بدورتين ونصف هوائية متكورة أمامية على جهاز طاولة القفز لابطال العالم لتوجية التدريب، رسالة دكتوراة. كلية التربية الرياضية للبنين بالهرم، جامعة حلوان. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. 2009م . المعايير القومية الاكاديمية القياسية، قطاع التربية الرياضية . القاهرة : الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. امانى اسامى شحتو ، et al. 2024م. تقويم مخرجات التعلم لمنهاج السباحة بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة في ضوء معايير الجودة والاعتماد. المجلة العلمية لعلوم التربية الرياضية والرياضة، جامعة المنصورة، المجلد 51، العدد 1، ص 91- 110. إيمان علي محمد القرني. 2022. قيمة الوسطية في اإلسالم وتطبيقاتها التربوية. المجلة الالكترونية الشاملة متعددة التخصصات، ع (49). حسن زيتون. 2009 م. استراتيجيات التدريس: رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم. القاهرة : عالم الكتب. خالد بن إبراهيم بن علي. 2021 م. تقويم جودة مخرجات التعلم واستراتيجيات تدريسها وطرق تقويمها في مقررات قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير "NCAAA. مجلة التربية، عـ190، جـ3، صـ 259–305. ريم احمـد زكي المالكي. 2023م . استراتيجية مقترحة لتطوير برامج الترويح الرياضي لكبار السنفي ضوء معايير الجودة، رسالة دكتوراة . كلية التربية الرياضية، جامعة بنى سويف. فيصل حيمد الملا. 2020 م. موذج مقترح لمعايير جودة البرامج الأكاديمية لكليات التربية الرياضية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، مجلد 46، عدد 178، صـ 19–65. محمد الدرمللي عمر إسماعيل. 2022 م. معايير أكاديمية مرجعية مقترحة لدبلومة التغذية للرياضيين في علوم الصحة الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، 63(3)، صـ 766–791. محمد بن شحات الخطيب. 2000 م. نحو هيئة وطنية للاعتماد الأكاديمي للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية. الرياض : مركز البحوث التربوية بكلية التربية، جامعة الملك سعود. محمد حسن علاوي و محمد نصر الدين رضوان. 2000 م. القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي. القاهرة : دار الفكر العربي محمد عبد الله الحربي. 2008م . المواءمة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل بالمملكة العربية السعودية. . وزارة التعليم العالي، جامعة الملك سعود، كلية التربية، قسم الإدارة التربوية. مساحلي الصغير. 2014 م. مستوى اكتساب المتعلمين لبعض المهارات الحياتية في ظل مناهج التربية البدنية والرياضية الحديثة حسب تقديرات أساتذة التعليم المتوسط والثانوي (دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية ولاية سطيف). مجلة الإبداع الرياضية، العدد 13، جامعة المسيلة. هند بنت عمر بن سالم الشغدلي و محمد بن شديد البشرى. 2023م . برنامج مقترح لإعداد معلمات التربية البدنية في الجامعات السعودية في ضوء الخبرات العالمية. مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للاخصائيين الاجتماعيين، المجلد 75، العدد 1، ص 15- 58. | ||
Statistics Article View: 1 PDF Download: 1 |