العزم الأكاديمي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM" | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Volume 40, Issue 3 - Serial Number 2, July 2025, Pages 27-56 PDF (728.22 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2025.404988.1561 | ||
| Author | ||
| آية محمد عبدالله عليوة* | ||
| قسم الصحة النفسية- كلية التربية - جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى العزم الأكاديمي لدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM"من عينة الدراسة، وكذلك التعرف على دلالة الفروق في العزم الأكاديمي تبعًا للشعبة بالنسبة لطلاب الصف الثالث من عينة الدراسة، وتبعًا للمدرسة، وتكونت عينة الدراسة من (293) طالبٍ وطالبة من طلاب مدارس STEM، تراوحت أعمارهم بين (15- 19) عامًا، بمتوسط عمر زمني قدره (16.375)، وانحراف معياري قدره (0.9813)، وتم استخدام مقياس العزم الأكاديمي (إعداد: الباحثة)، وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع مستوى العزم الأكاديمي ببعديه لدى عينة الدراسة، كما أظهرت أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في بعد المثابرة والإصرار والعزم الأكاديمي ككل وفقًا للتخصص (علمي علوم- علمي رياضيات) لدى طلاب الصف الثالث من عينة الدراسة، بينما يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات كلٍ من الشعبتين في بعد التوافق الأكاديمي عند مستوى (0.05) وفقًا للتخصص لصالح شعبة علمي علوم، وأيضًا أظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في العزم الأكاديمي ببعديه وفقًا للمدرسة لدى عينة الدراسة. | ||
| Keywords | ||
| العزم الأكاديمي; المتغيرات الديموجرافية; طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM" | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 135 PDF Download: 33 |
||