فاعلية إستخدام خرائط التفكير لتدريس الهندسة في تنمية مهارات التفكير الهندسي لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Volume 40, Issue 3 - Serial Number 2, July 2025, Pages 151-184 PDF (998.23 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2025.403969.1560 | ||
| Author | ||
| عبدالرحمن عبدالنبي محمد على* | ||
| باحث ماجستير - قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية - جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| مستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية إستخدام خرائط التفكير لتدريس الهندسة في تنمية مهارات التفكير الهندسي لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أداة القياس التالية: (إختبار لقياس مهارات التفكير الهندسي) ، والمواد التعليمية تمثلت في: (دليل المعلم لتدريس وحدتي مفاهيم القياس& المساحة والمحيط وفقًا لخرائط التفكير– أوراق عمل التلاميذ)، وتكونت مجموعة البحث من (100) تلميذ بالصف الرابع الإبتدائي بمدرسة الشهيد حمدي على عبدالحميد –مركز المنيا - محافظة المنيا ، وتم تقسيمهما إلى مجموعتين إحداهما ضابطة عددها (50) تلميذ درسوا وحدتي مفاهيم القياس& المساحة والمحيط باستخدام الطريقة المعتادة و الأخرى تجريبية عددها (50) تلميذ درسوا وحدتي مفاهيم القياس& المساحة والمحيط بإستخدام خرائط التفكير وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة ( التى درست وحدتي مفاهيم القياس & والمساحة والمحيط بالطريقة المعتادة ) والتجريبية ( التى درست نفس الوحدتين بإسخدام خرائط التفكير) فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الهندسي لصالح المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: خرائط التفكير – مهارات التفكير الهندسي- تدريس الهندسة. | ||
| Keywords | ||
| خرائط; مهارات; التفكير; الهندسي | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 125 PDF Download: 28 |
||