فاعلية برنامج قائم على فنون الأداء لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة | ||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||
Volume 36, Issue 2, October 2025, Pages 645-701 PDF (1.55 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfkgp.2025.423387.1281 | ||
Author | ||
ريهام محمد هلال عبد الوهاب* | ||
قسم العلوم التربوية - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد . | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى " تنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة وهى ( الإبتكار – التخطيط – الإدارة المالية – إدارة الفريق – تحمل المسؤولية) من خلال بعض أشكال فنون الأداء, وتمثلت عينة البحث الحالى فى 40 طفلاً وطفلة بروضة عمر الفاروق التجريبية للغات بإدارة شرق الزقازيق التعليمية, مقسمين على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة, و أعدت الباحثة مجموعة من الأدوات البحثية التى استخدمتها فى البحث الحالى وهى ( قائمة بمهارات ريادة الأعمال المراد تنميتها لدى طفل الروضة - مقياس مصور لمهارات ريادة الأعمال لاستخدامه كأداة قياس قبلي/ بعدى ، بالإضافة إلى برنامج قائم على بعض أنشطة فنون الأداء لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة ) . واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة), وقد توصلت الباحثة من خلال هذا البحث إلى أن البرنامج المقترح القائم على توظيف بعض أنشطة فنون الأداء أثر بشكلٍ إيجابي فى تنمية مهارات ريادة الأعمال المحددة بقائمة المهارات لدى طفل الروضة (أطفال المجموعة التجريبية) | ||
Keywords | ||
أنشطة فنون الأداء; مهارات ريادة الأعمال; طفل الروضة | ||
References | ||
أولاً: المراجع العربية:
إبراهيم, عصام سيد أحمد (2015): التعليم الريادي, مدخل لدعم توجه طلاب الجامعة نحو الريادة والعمل الحر, مجلة كلية التربية, جامعة بورسعيد, العدد 18
إسماعيل, فاطمة الزهراء عبدالمنعم(2022): فاعلية أنشطة فنون الأداء فى تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة, مجلة الطفولة, العدد 42.
ابن الطيبي, رشيد(2022): نشر ثقافة رياد الأعمال فى رياض الأطفال, مجلة خطوة, العدد 44
أبو طالب, رشا عزب (2021): برنامج متكامل لتنمية بعض مفاهيم ومهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة الأزهري فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية, مجلة كلية الدراسات الإنسانية, جامعة الأزهر, العدد27.
الباز, أحمد عبدالحميد(2017) : رؤى لفنون الأداء فى تنمية المهارات الحياتية اللازمة للتفاعل الإجتماعي لدى طفل الروضة, مجلة جامعة الفيوم لبحوث ودراسات الطفل, العدد 6.
بدير, كريمان(2007): التعلم المستقبلي للأطفال, القاهرة, عالم الكتب.
البسيونى , مها إبراهيم (2008): كيف تكونين معلمة متميزة ، القاهرة، عالم الكتب.
البرقي, إيمان فؤاد(2023): برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالمشروعات (PBL) فى ضوء مدخل التعليم الأخضر لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال وأثره فى تنمية الوعى البيئي المستدام لدى طالبات التربية الخاصة بالطفولة المبكرة, مجلة الطفولة والتربية, المجلد 56, العدد الأول.
برهومة, سمير (2014): خصائص الريادة وأثرها فى المشروعات الريادية دراسة تطبيقية على طلبة حضانات الأعمال فى الجامعات الأردنية, رسالة دكتوراة, جامعة العلوم الإسلامية العالمية, كلية الدراسات العليا, عمان.
البكاتوشي, جنات عبالغني(2013): دور أنشطة الفنون المتنوعة فى تنمية بعض مهارات التفكير لدى الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة: فئة الداون, مجلة الطفولة والتربية, كلية رياض الأطفال, جامعة الإسكندرية, العدد16.
البكاتوشي, جنات عبدالغني, أحمد, أمل محمد (2020): استخدام بعض الإستراتيجيات القائمة على المتعلم لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة, مجلة القراءة والمعرفة, الجمعية المصرية للقراءة والمعرفية, كلية التربية, جامعة عين شمس, العدد 219.
بلبوش, مشيرة مطاوع و توفيق, سامية نصيف(2014): تصميم برنامج قائم على أنشطة الفنون البصرية لتنمية مفاهيم الثقافة الصحية لدى طفل الروضة, مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس, السعودية, العدد54
الجهيني, حنان الطوري(2019): الوعى بثقافة رياد الأعمال لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن فى ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030, مجلة الأنبار للعلوم الإنسانية, العدد الثاني.
الجهيني, شروق مساعد و عسيري, محمد عبدالله(2022): دور الجامعات السعودية فى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فى ظل رؤية المملكة 2030, مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والإجتماعية, العدد الثانى.
درويش, أسماء سيد(2023): استخدام استراتيجية المحطات التعليمية فى تنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة, مجلة دراسات فى الطفولة والتربية, كلية التربية للطفولة المبكرة, جامعة أسيوط, العدد25.
الرشيد, صالح(2009): التميز فى الأداء ماهيته وكيف يمكن تحقيقه فى منظمات الأعمال, مجلة آفاق الإقتصادية, الإمارات العربية المتحدة, مركز البحوث والوثائق, المجلد 29, العدد116
زغلول, ميلودى محمد و تعيلب, منال على(2022): فنون الأداء كمدخل لبرنامج تربية حركية باستخدام الأنشطة الإستكشافية فى اكتساب بعض مفاهيم الوعى الجنسي لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة, مجلة كلية التربية, جامعة طنطا, المجلد 86, العدد الثانى.
الشربيني, سعدية عبدالحميد(2011): دور بعض الأنشطة الفنية فى خفض السلوك العدواني لدى أطفال الروضة, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة المنصورة.
الشميمري, أحمد بن عبدالرحمن و المبيريك, وفاء بنت ناصر (2019): ريادة الأعمال, العبيكان.
الشهاوي, حنان محمد(2017): فاعلية برنامج أنشطة قلئم على فنون الأداء لتنمية الذكاء الوجدانى لدى أطفال الحضانة, مجلة كلية التربية, جامعة طنطا, المجلد66, العدد الثاني.
عبدالحميد, عبدالعزيز شويش و النمراوي, رائد حامد تركي (2019): تأثير ريادة الأعمال فى تعزيز مؤشرات الأداء المالي وفق نموذج Patrol, مجلة تكريت للعلوم الإدارية والإقتصادية, العدد 15
عبدالفتاح, عزة خليل(2014): الأنشطة فى رياض الأطفال, ط5, القاهرة, دار الفكر العربي.
عبدالمنعم, بسمة طارق (2022): تخطيط أنشطة تعليمية قائمة على المشروعات لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى أطفال الروضة وقياس فعاليتها, مجلة دراسات تربوية وإجتماعية، كلية التربية, جامعة حلوان, المجلد 28, العدد2022 ج 2.
العريمية, خولة بنت سعيد(2013): تفعيل دور الإدارة المدرسية فى تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة بسلطنة عمان, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة السلطان قابوس.
عطا, أسامة أحمد و شحاتة, محمد على(2022): مستوى التفكير الإيجابي ومهارات ريادة الأعمال لدى معلمى العلوم قبل الخدمة فى ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية, جامعة سوهاج.
العناني, حنان عبدالحميد(2018): اللعب عند الأطفال - الأسس النظرية والتطبيقية, ط11, القاهرة, دار الفكر للنشر والتوزيع
عيد, أيمن عادل (2014): التعلم الريادي مدخل لتحقيق الإستقرار الإقتصادي والأمن الإجتماعي "ورقة عمل", المؤتمر السعودي الدولي لجمعيات ومراكز ريادة الأعمال, الرياض, المملكة العربية السعودية.
عيسى, إيفال (2005م) : "منهج التعليم فى الطفولة المبكرة ومكوناته", دار الكتاب الجامعي, فلسطين.
الغالبي, طاهر و إدريس, وائل(2007): الإدارة الإستراتيجية منظور منهجي متكامل, عمان, دار وائل للنشر والتوزيع.
الفراجي, هادى أحمد (2004م) :" الأنشطة والمهارات التعليمية", دار كنوز المعرفة العلمية, عمان, المملكة الأردنية.
القداح, أمل محمد(2012): فعالية برنامج مقترح قائم على أنشطة فنون الأداء اليدوي لتنمية مهارات الإستعداد للكتابة لدى طفل الروضة, مجلة كلية التربية, جامعة المنصورة
كركوش, فتحية (2008م) : "سيكولوجية طفل ما قبل المدرسة", ديوان المطبوعات الجامعية, الجزائر.
المالكية, زكية(2015): فاعلية برنامج توجيهي قائم على النظرية الإجتماعية المعرفية المهنية فى تنمية مهارات النضج الشخصى والمهارات المهنية المرتبطة بريادة الأعمال لدى طلبة الصف الحادى عشر بمحافظة جنوب الباطنة, رسالة ماجستير, جامعة السلطان قابوس, سلطنة عمان.
مصطفى, فهيم(2002): تهيئة الطفل للقراءة برياض الأطفال, مصر مكتبة الدار العربية للكتاب.
معمار, صلاح صالح وآخرون (2019) : ريادة الأعمال للصغار, مركز ديبونو لتعليم التفكير, عمان, الأردن
المليجي, رضا ابراهيم(2012): إدارة التميز المؤسسي بين النظرية والتطبيق, عالم الكتب, القاهرة.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (2014): إعداد السباب العربي لسوق العمل, إستراتيجية لإدراج ريادة الأعمال ومهارات القرن ال 21 فى قطاع التعليم العربي, البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم, الجمهورية التونسية.
النجار, فايز جمعة و العلي, عبدالستار محمد(2010): الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة, ط2, دار الحامد, عمان, الأردن
نصار, حنان محمد(2016): دور أنشطة فنون الأداء فى تنمية بعض المهارات الإجتماعية لدى أطفال المؤسسات الإيوائية من 5- 6 سنوات, مجلة كلية التربية, جامعة كفر الشيخ, المجلد16, العدد 4.
وزارة التربية والتعليم المصرية(2008), وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال فى مصر, مشروع تحسين التعليم فى مرحلة الطفولة المبكرة, القاهرة, مطابع روز اليوسف.
وزارة التعليم السعودية (2022م): مهارات إدارية, الرياض, المملكة العربية السعودية.
اليماني, عبير(2016): دور الإدارة المدرسية فى تعليم ريادة الأعمال لطلاب المرحلة الثانوية, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة الملك سعود.
ثانيًا: المراجع الأجنبية: Bacanak A.(2013): Teachers Views about Science and Technology Lesson Effects on the Development of students Entrepreneurship Skills. Educational Scinces. Theory & Practice, 13(1) Chang, J& Rieple, A(2013): Assessing students, Entrepreneurial skills development in live projvects, Journal of small business and enterprise development, 20(1) Florian, J, Karri, R& Rossiter, N (2007), Fostering entrepreneurial drive in business education: An attitudinal approach. Journal of Management Education, 31 Fred Midment (2007): Entrepreneurship/small business Degree Programs at Community Colleges, Journal of Research and practice. Johasen, Vgard & Schanke, Yuva and Clausen, Tommy Hoyvarde (2012): Entrepreneurship Education and puplis, Attiudes towards Entrepreneurs. In Entrepreneurs-Born, Made and Educated E.D by Thierry Burger Helmchen Jorge A. Camposano (2006): Entrepreneurship for modem business National book store, Mandalluyong city. Jusoh, R.(2012): Effects Of Teacher Readiness In Teaching And Learning Of Entrepreneurship Education In Primary Schools. International Interdisciplinary Journal of Education1(7) Paula F.(2019): Entrepreneurship Defined: What It Means to Be an Entrepreneurship. Retrieved 15 Shazia Nasrullah, Muhammed Saqib Khan, Irfanullah Khan (2016): The Entrepreneurship Education and Academic Performance, Journal of Education and Practice, vol.7
| ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 3 |