فاعلية برنامج تعليمي قائم على نموذج كولب للتعلم الخبراتي في تحسين المستوي الرقمي لبعض مسابقات مقرر الميدان والمضمار للطالبات | ||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||
Volume 011, Issue 125, September 2025, Pages 86-106 PDF (804.48 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jaar.2025.429839.1696 | ||
Author | ||
علياء مصطفي السايح محمد* | ||
أستاذ مساعد بقسم نظريات و تطبيقات الرياضة المدرسية بكلية التربية الرياضية للبنات– جامعة الإسكندرية | ||
Abstract | ||
لا شك ان خلال سير كل متعلم على درب الحياة سيكتسب المعرفةَ، وتتبدل مع الوقت رؤاه وافكاره وإنْ تسلحت أفعاله بالنِّية الطيِّبة في السعي ليكون في اطار التحسن والتطور والأفضل، عندها يتسنى له استخلاص العِبر التي واجهته في بدايات واثناء تعلمه، فالمتعلم الراغب في اتقان تعليم وتعلم مهارات الأنشطة الرياضية المختلفة وهو لا يدري عنها شيئا سيتعلم بوتيرة أسرع مِن الممتنع عن تعليم او ممارسة الأنشطة الرياضية حتى يلم بكل صغيرة وكبيرة عنها. - يهــدف البحث إلى التعرف على فاعليـــــــــة البرنامج التعليمي القائم على نموذج كولب للتعلم الخبراتي في تحسين المستوي الرقمي لمسابقتي (الوثب الطويل ودفع الجلة) لطالبات كلية علوم الرياضة للبنات – جامعة الإسكندرية ، استخدم المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث ، أما عينة البحث الأساسية هي المجموعة المحددة التي سنقوم بجمع البيانات والحصول علي النتائج منها وعددهن (45) خمسة واربعون طالبة ،أما عينة المعاملات العلمية فكان عددها (20) عشرون طالبة . و من اهم النتائج ان البرنامج التعليمي القائم على نموذج كولب للتعلم الخبراتي أنتج تحسنا إيجابيا في المستوي الرقمي لمسابقتي (الوثب الطول ودفع الجلة) مما يثبت فاعلية استخدام نموذج كولب للتعلم الخبراتي ، ومن اهم التوصيات - استخدام البرنامج التعليمي المقترح القائم علي نموذج كولب للتعلم الخبراتي في تحسين المستوي الرقمي للمسابقتين (الوثب الطويل – دفع الجلة) لطالبات كلية علوم الرياضة للبنات - جامعة الإسكندرية . | ||
Keywords | ||
نموذج كولب للتعلم الخبراتي; برنامج تعليمي; المستوي الرقمي | ||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |