برنامج تدريبي لتحسين جودة الحياة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية | ||
مجلة البحث التربوي | ||
Volume 24, Issue 53, October 2025, Pages 263-293 PDF (3.86 M) | ||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||
DOI: 10.21608/ncerd.2025.421546.1088 | ||
Author | ||
وفاء السيد حسين محمد* | ||
وزارة التربية والتعليم | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم من خلال برنامج تدريبي، وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا وطفلة ذوي صعوبات تعلم من الملتحقين بالمرحلة الابتدائية، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (9.7 : 10.9) سنوات، بمتوسط عمر زمني (10.4) سنوات، ومتوسط درجة ذكاء (100,1) درجة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، واستخدم البحث الأدوات الآتية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة (رافين: تقنين عماد أحمد حسن، 2016)، ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة (إعداد فتحي الزيات، 2015)، ومقياس جودة الحياة لدى الأطفال (إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج التدريبي في تحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم من المجموعة التجريبية في المرحلة الابتدائية بعد تطبيق البرنامج التدريبي، كما أسفرت نتائج البحث عن استمرار أثر البرنامج التدريبي في تحسين مستوى جودة الحياة لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم من المجموعة التجريبية في المرحلة الابتدائية بعد فترة المتابعة. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي- جودة الحياة- صعوبات تعلم. | ||
Keywords | ||
برنامج تدريبي; جودة الحياة; صعوبات تعلم | ||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 |