فاعلية نمطين للفيديو المتشعب (متجانس/غير متجانس) في تنمية مهارات المونتاج الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||
Editorial, Volume 40, Issue 95.04, October 2025 PDF (2.1 M) | ||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.423878.1637 | ||
Authors | ||
رامى رشاد سعد الطحان* 1; الشحات سعد محمد عتمان2; سهير حمدي فرج حسن2 | ||
1کلية التربية جامعة دمياط | ||
2كلية التربية - جامعة دمياط | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية نمطين للفيديو المتشعب (متجانس/غير متجانس) في تنمية مهارات المونتاج الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم, وللتحقق من ذلك قام الباحثون باستخدام استبانة لتحديد قائمة المهارات, وكذلك اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات, وبطاقتي ملاحظة, وتقييم منتج لقياس الجانب الأدائي لمهارات المونتاج الرقمي, واتبع البحث الحالي التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين مع التطبيقين القبلي/ البعدي, وتم تطبيق تجربة البحث على طلاب الفرقة الثانية شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة دمياط وعددهم (40) طالبًا, وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولى(التى درست من خلال بيئة الفيديو المتشعب غير المتجانس) والثانية (التى درست من خلال بيئة الفيديو المتشعب غير المتجانس) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات المونتاج الرقمي لصالح المجموعة التجريبية الثانية, بينما أشارت نتائج البحث إلى أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (≤ 05,0) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى وطلاب المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لكل من بطاقة الملاحظة, وبطاقة تقييم المنتج المرتبطتين بقياس الجانب الأدائي لمهارات المونتاج الرقمي, كما تم تقديم عدد من التوصيات, والبحوث المقترحة | ||
Keywords | ||
الفيديو المتشعب; الفيديو المتشعب المتجانس; الفيديو المتشعب غير المتجانس; مهارات المونتاج الرقمي | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 3 |