إستخدام مقطوعات نيكولاي أماني للشباب في تنمية الإبداع القصصي الموسيقي لدارسي آلة البيانو – دراسة تحليلية | ||
| مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 October 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jedu.2025.433386.2319 | ||
| Author | ||
| دينا رأفت الهيلي* | ||
| كلية التربية النوعية | ||
| Abstract | ||
| مقدمة تعد مقطوعات البيانو من أهم الأشكال الموسيقية التى ساهمت فى إثراء التراث الموسيقى العالمى كما أنها تمثل إنعكاسا للتطور الفنى والتقنى الذى شهدته ألة البيانو لجميع المؤلفين والعازفين على مر العصور السابقة فقد تنوعت مقطوعات البيانو من حيث الشكل والمضمون فهناك مقطوعات تعليمية وتدريبية تهدف إلى تنمية المهارات التقنية للعازف وأخرى تعبيرية فنية تبرز قدرة المؤلف والعازف على نقل الإنفعالات الإنسانية من خلال الصوت الموسيقى وغيرها من المقطوعات الأخرى تتميز مقطوعات البيانو بقدرتها الفريدة على الجمع بين اللحن والهارمونى والإيقاع فى أن واحد مما يجعلها ألة قائمة بذاتها قادرة على أداء الألحان المنفردة والتراكيب الأوركسترالية معا فقد إستخدم كبار المؤلفين مثل موتسارت Wolfgang Amadeus Mozart ( 1756 - 1791 ) ، بيتهوفن Ludwig van Beethoven ( 1770 - 1827 ) ، شوبان Frédéric François Chopin ( 1810- 1849) ، ديبوسي Claude Achille Debussy ( 1862 - 1918 ) البيانو كوسيلة للتعبير عن رؤيتهم الجمالية والفكرية فظهرت من خلاله أشكال موسيقية متعددة مثل الصوناتا، والبولونيز، والفالس، والنوكتيرن، والبرليود، وغيرها من المؤلفات الأخرى التى لاتقتصر أهميتها على بعدها الفنى فقط بل تمتد إلى البعد التربوي والتعليمي حيث تعد وسيلة فعالة لتدريب الطلاب على القراءة الصحيحة للنوتة، والتحكم في اليدين، وتنمية الحس الإيقاعي والقدرات التعبيرية فمن خلال دراسة المقطوعات ينتقل الطالب من العزف الميكانيكي إلى الأداء الواعي القائم على الفهم والتحليل والتذوق فهناك المقطوعات المخصصة للمبتدئين التي تركز على السلالم والحركات البسيطة، وأخرى للمستوى المتوسط تدمج بين التكنيك والتعبير، وأخرى إحترافية تتطلب مهارات عالية في الأداء والقراءة والتحكم في التكنيك والتعبير الفنى | ||
| Keywords | ||
| إستخدام; مقطوعات; نيكولاي | ||
|
Statistics Article View: 2 |
||