آليات تفعيل دور عضو هيئة التدريس كقائد اكاديمي في تنمية ثقافة المواطن الصالح لدي الطلاب بالمجتمع الجامعي من منظور طريقة العمل مع الجماعات Activating Faculty Members’ Academic Leadership Role in Promoting Students’ Good Citizenship through the Group | ||
| مجلة القاهرة للخدمة الاجتماعية | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 October 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/cjsw.2025.423470.1155 | ||
| Author | ||
| وفاء احمد دياب السيد احمد دياب السيد* | ||
| المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالقاهرة | ||
| Abstract | ||
| تهدف الدراسة الحالية إلي رصد ووصف وتحليل واقع دور عضو هيئة التدريس كقائد أكاديمي في تنمية ثقافة المواطن الصالح لدي الطلاب بالمجتمع الجامعي ( تنمية المعارف, تنمية القيم, إكساب المهارات, تعديل الاتجاهات, تغيير السلوكيات), وصولاً إلي صياغة تصور مقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات لتفعيل دور عضو هيئة التدريس كقائد أكاديمي في تنمية ثقافة المواطن الصالح , واعتمدت الدراسة علي استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة لطلاب الفرق الرابعة والثالثة بالمعهد وعددهم (246) مفردة، وكذلك منهج المسح الاجتماعي الشامل لأعضاء هيئة التدريس بالمعهد وعددهم (25) مفردة, وأشتملت أدوات الدراسة علي استبيان للطلاب/ وأعضاء هيئة التدريس حول دور عضو هيئة التدريس كقائد أكاديمي في تنمية ثقافة المواطن الصالح لدي الطلاب وآليات تطويره من منظور طريقة العمل مع الجماعات, وكان من ابرز ما توصلت إليه نتائج الدراسة: قبول الفرض الأول"من المتوقع أن يكون مستوي دور عضو هيئة التدريس كقائد أكاديمي في تنمية ثقافة المواطن الصالح لدي الطلاب مرتفعاً", وقبول الفرض الثاني جزئياً "توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالنسبة لتحديدهم لمستوي دور عضو هيئة التدريس كقائد أكاديمي في تنمية ثقافة المواطن الصالح لدي الطلاب بالمجتمع الجامعي, ورفض الفرض الثالث "توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالنسبة لتحديدهم لمستوي المعوقات التي تواجه دور عضو هيئة التدريس كقائد أكاديمي في تنمية ثقافة المواطن الصالح لدي الطلاب بالمجتمع الجامعي", ورفض الفرض الرابع : "توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالنسبة لتحديدهم لمستوي مقترحات تفعيل دور عضو هيئة التدريس كقائد أكاديمي في تنمية ثقافة المواطن الصالح لدي الطلاب بالمجتمع الجامعي". | ||
| Keywords | ||
| الدور; عضو هيئة التدريس كقائد أكاديمي; تنمية ثقافة المواطن الصالح; الطلاب بالمجتمع الجامعي; طريقة العمل مع الجماعات | ||
|
Statistics Article View: 1 |
||