| أثر نموذج بايبي على تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لتلميذات المرحلة الإعدادية بقنا | ||
| مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية | ||
| Volume 36, Issue 1, July 2025, Pages 122-146 PDF (876.83 K) | ||
| Document Type: المقالات البحثیة الأصلیة | ||
| DOI: 10.21608/sjph.2025.412519.1251 | ||
| Authors | ||
| أسماء سباعي أحمد* 1; هاني الدسوقي إبراهيم2; هشام أسامة عبد الراضي3 | ||
| 1باحثة بقسم المناهج وطرق تدريس التربية البدنية ، كلية علوم الرياضة، جامعة جنوب الوادي | ||
| 2أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق تدريس التربية البدنية، كلية علوم الرياضة، جامعة جنوب الوادي | ||
| 3أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية البدنية ، كلية علوم الرياضة، جامعة جنوب الوادي | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام نموذج بايبي ومعرفة تأثيره على تعلم مهارات الكرة الطائرة المتضمنة بالمنهج لتلميذات المرحلة الإعدادية بقنا استخدم الباحثين المنهج التجريبي نظراً لمناسبته لطبيعة البحث، باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداها تجريبية وأخرى ضابطة وباتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين، وتمثل مجتمع البحث في تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الدكتور يوسف إسماعيل الإعدادية بالألمونيوم التابعة لإدارة نجع حمادي التعليمية بمحافظة قنا للعام الدراسي 2023م-2024م ، والبالغ عددهم (145) تلميذة ، وتم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث حيث بلغ عددها (60) تلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، عدد كل مجموعة (30) تلميذة ، كما تم اختيار عدد (20) تلميذة من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية لإجراء الدراسات الاستطلاعية. وكان ما اهم نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية فى تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة لصالح المجموعة التجريبية ، حيث تراوحت قيمة "ت" المحسوبة ما بين (3.12 : 4.37) ، وأوصى الباحثون بتطبيق البرنامج التعليمي باستخدام نموذج بايبي في تعليم مهارات الكرة الطائرة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتدريب معلمي التربية الرياضية على كيفية استخدام نموذج بايبي في تعليم الأنشطة الرياضية. " The Effect of the Bybee Model on Learning Some Volleyball Skills among Preparatory School Female Students in Qena" The aim of this research was to design an educational program using the Bybee model and to determine its effect on learning the volleyball skills included in the curriculum for preparatory stage female students in Qena. The researchers used the experimental method due to its suitability for the nature of the study, employing a quasi-experimental design with two groups: an experimental group and a control group. Both groups were subjected to pre- and post-testing. The research population consisted of second-year preparatory female students at Dr. Youssef Ismail Preparatory School in Al-Aluminum, affiliated with the Nag Hammadi Educational Administration in Qena Governorate, for the academic year 2023–2024. The total number of students was 145. The main research sample was randomly selected from the population and consisted of 60 students, divided equally into two groups: 30 in the control group and 30 in the experimental group. Additionally, 20 students from the same population but outside the main sample were selected to conduct pilot studies. The most significant findings revealed statistically significant differences at the 0.05 level between the mean post-test scores of the control and experimental groups in learning some volleyball skills, in favor of the experimental group. The calculated "T" values ranged between 3.12 and 4.37. The researchers recommended applying the educational program using the Bybee model to teach volleyball skills to second-year preparatory students, and training physical education teachers on how to use the Bybee model in teaching sports activities. | ||
| Keywords | ||
| نموذج بايبي; تعلم; مهارات; الكرة الطائرة; المرحلة الاعدادية | ||
| Statistics Article View: 54 PDF Download: 16 | ||