| فعالية برنامج تدريبي مستند إلى نموذج SCERTS في تنمية مهارات التعبير الانفعالي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي | ||
| مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
| Volume 52, Issue 52, October 2025, Pages 669-537 PDF (1.35 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jftp.2025.426584.1527 | ||
| Author | ||
| دينا محمد عرفه خفاجى* | ||
| قسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة بورسعيد | ||
| Abstract | ||
| يُعد تنمية مهارات التعبير الانفعالي أمرًا بالغ الأهمية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي، لما له من تأثير مباشر على تفاعلاتهم الاجتماعية وقدرتهم على التكيف. هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي مستند إلى نموذج SCERTS في تنمية تلك المهارات لديهم. تكونت عينة البحث من (10) أطفال، وتراوحت أعمارهم بين (5: 8) سنوات بمتوسط (6.50) وانحراف معياري( 1.08)، وتراوح ذكاؤهم ما بين(75: 84) بمتوسط (79) وانحراف معياري (2.54)، بينما تراوحت درجة اضطراب طيف التوحد لديهم ما بين (55: 70) بمتوسط (64.20) وانحراف معياري (5.61) بمركز الإرشاد الوراثي ومركز شباب الخريجين بمحافظة بورسعيد. قُسمت العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بواقع (5) أطفال لكل مجموعة. استخدم البحث المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي للمجموعتين. تمثلت أدوات البحث في: مقياس جيليام (3) لتشخيص اضطراب طيف التوحد (تعريب وتقنين عادل عبد الله، وعبير أبو المجد، 2020)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن (تقنين عماد علي، 2016)، ومقياس مهارات التعبير الانفعالي، والبرنامج التدريبي من إعداد الباحثتين. توصلت النتائج إلى فعالية البرنامج التدريبي المستند إلى نموذج SCERTS في تنمية مهارات التعبير الانفعالي بأبعادها المختلفة: إدراك التعبيرات الانفعالية، استخدام التعبيرات الانفعالية، وتنظيم التعبيرات الانفعالية، إضافة إلى المهارات ككل. كما أظهرت النتائج استمرارية تأثير البرنامج بعد مرور شهرين من تطبيقه. يوصي البحث وزارة التربية والتعليم بعقد دورات تدريبية مكثفة للمتخصصين لتدريبهم على مبادئ وتطبيقات SCERTS، وتطوير أنشطة ومواد تعليمية تكميلية مستندة إلى النموذج لاستخدامها في فصول الدمج. | ||
| Keywords | ||
| اضطراب طيف التوحد; نموذج SCERTS; التعبير الانفعالي | ||
| Statistics Article View: 51 PDF Download: 29 | ||