| اثر المتغيرات الاقليمية والعالمية على حركة التجارة الدولية بقناة السويس | ||
| مجلة الدراسات السياسية والاقتصادية | ||
| Volume 5, Issue 2 - Serial Number 9, October 2025, Pages 1411-1457 PDF (1.27 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/psej.2025.461704 | ||
| Authors | ||
| عبد الرحمن الشريف1; حسام احمد2 | ||
| 1باحث دكتوراه - كلية التجارة - جامعة قناة السويس | ||
| 2باحث دكتوراه - كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية- جامعة الاسكندرية | ||
| Abstract | ||
| تتميز قناة السويس بموقع جغرافي فريد يجعلها أقصر الطرق البحرية التي تربط بين الشرق والغرب وهي قناة ملاحية عالمية هامة تصل بين البحر المتوسط عبر بورسعيد. والبحر الأحمر عند السويس ويضع عليها هذا الموقع الفريد طابعاً من الأهمية الخاصة للعالم ولمصر وتقدم. القناة خدماتها للسفن العابرة لها المتمثلة في اختصار مسافة الرحلة وزمنها وما يترتب عليها من توفير في تكاليف تشغيل السفن وزيادة الرحلات السنوية للسفن. وقد ساهمت قناة السويس علي مدي قرن ونصف قرن في تطوير حركة التجارة المنقولة بحراً بين شطري العالم وبالأخص تلك الدول المطلة علي البحرين الأبيض والأحمر باعتبارها أكثر الدول استفادة من قناة السويس. وتتعرض قناة السويس لمنافسة الطرق البديلة لها حيث أصبحت القنوات البحرية والطرق البرية من أهم عناصر التنافس الإقليمي بعضها بطريقة مباشرة مثل طريق رأس الرجاء الصالح وقناة بنما وبعضها بطريق غير مباشر مثل خطوط أنابيب البترول وخط حديد سيبريا حيث يؤدي تشغيل هذه الخطوط والطرق إلي تحول كميات من البضائع كان يمكن نقلها عن طريق قناة السويس. وقد برز مؤخراً مشاريع لطرق اقتصادية جديدة وإعادة أحياء الطرق قديمة سواء برية أو بحرية الأمر الذي يشكل منافسة وتهديداً لهيئة قناة السويس. | ||
| Keywords | ||
| التجارة الدولية; قناة السويس; المتغيرات الإقليمية | ||
| Statistics Article View: 35 PDF Download: 18 | ||