| دراسة مقارنة للإنتاج السمكى المستدام لبعض البحيرات المصرية | ||
| Journal of Agricultural and Environmental Sciences | ||
| Volume 24, Issue 2, August 2025, Pages 313-331 PDF (981.14 K) | ||
| Document Type: Full research articles | ||
| DOI: 10.21608/jaesj.2025.398383.1275 | ||
| Authors | ||
| ashraf shibl youness1; Lamiaa Ayman Saad* 2 | ||
| 1قسم التنمية البشرية والاقتصاد كلية الثروة السمكية جامعة السويس | ||
| 2الاقتصاد الزراعي كلية الزراعة جامعة الزقازيق | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث تقييم الوضع الحالي للإنتاج السمكي من البحيرات المصرية، وتقدير متوسط إنتاجية المركب والصيادين بأهم البحيرات المصرية والتي تمثلت في بحيرتي المنزلة والبرلس، والتعرف على الأهمية النسبية لأهم الأصناف المُنتجة بالبحيرتين, والتعرف على التقلبات الإنتاجية الموسمية ببحيرتي المنزلة والبرلس وتقدير حجم الإنتاج والجهد الأمثل للصيد لضمان استدامة الإنتاج السمكي لهذه البحيرات دون التأثير على البيئة أو تدهور المخزون السمكي وذلك من خلال تطبيق نموذج فائض الإنتاج (نموذج شيفر) لتقدير الحجم الأمثل لجهد الصيد واللازم لتحقيق كل من الحد الأقصى للغلة المستدامة والغلة الاقتصادية المستدامة لمقارنتها بالبيانات الفعلية لجهد الصيد للوقوف على حالة الصيد ببحيرتي المنزلة والبرلس، حيث تبين أن الإنتاج الأقصى المستدام لبحيرة البرلس بلغ حوالى 100.46 ألف طن, وأن الإنتاج الفعلي تخطى الإنتاج المسموح به عام 2021 حيث بلغ حجم الإنتاج الفعلي نحو 103.8 ألف طن, وتُقدر الزيادة بنحو 3.3 ألف طن. وبجهد صيد بلغ نحو 4262.2 مركب وبمتوسط إنتاجية بلغت حوالي 23.57 طن/ مركب. كما تبين أن عدد مراكب الصيد ببحيرة المنزلة فى السنوات من 2000 ,2001, 2003, 2004, 2005, 2007 تجاوزت العدد المسموح به والبالغ حوالي 2725 مركب، كما تجاوز متوسط إنتاجية المركب الحد الأمثل المسموح به والبالغ حوالي 26.16 طن/ مركب خلال الفترة (2011- 2021) , وتبين أن متوسط إنتاجية الصيادين تجاوزت الحد الأمثل والبالغ نحو10.81طن فى السنوات 2018,2017,2014,2013,2012 ,2019 ,2020 وتٌقدر الزيادة بحوالي 0.31 طن، 6.49 طن، 0.4 طن، 0.6 طن، 1.94 طن، 27.28 طن، 14.96 طن على الترتيب خلال فترة الدراسة. | ||
| Keywords | ||
| الصيد المستدام; إنتاجية المركب; الدليل الموسمي; نموذج شيفر; بحيرة البرلس; بحيرة المنزلة | ||
| Statistics Article View: 24 PDF Download: 8 | ||