| نمط الأنشطة في بيئة التعلم الإلكتروني المتباعد القائم على الموجات الدماغية وأثره في تنمية الانتباه الانتقائي لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية Activity Patterns in a Brainwave-Based Spaced E-Learning Environment and Their Effect on Developing Selective Attention in Primary School Children with Reading Difficulties | ||
| مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||
| Article 2, Volume 31, Issue 8.2, August 2025, Pages 558-629 PDF (1.74 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsu.2025.461918 | ||
| Authors | ||
| أحمد كامل عبد الجيد* ; محمد إبراهيم الدسوقي* 1; وليد يوسف محمد* 2; دينا سمير مكى* 3 | ||
| 1أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية- جامعة حلوان الأسبق | ||
| 2أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة حلوان | ||
| 3مدرس علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة حلوان | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمطا الأنشطة (المباشرة – غير المباشرة) في بيئة التعلم الإلكتروني المتباعد القائمة على الموجات الدماغية على تنمية الانتباه الانتقائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمرحلة التعليم الابتدائي، واستخدم هذا البحث امتداد التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة واختبار قبلي واختبار بعدي، وقد تكونت عينة البحث من (20) تلميذ من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم؛ حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، كل مجموعة تكونت من 10 تلاميذ. وتم الاستعانة بأدوات البحث متمثلة في اختبار مهام الانتباه الانتقائي ليتم تطبيقه قبلي وبعدي، وكذلك الاستعانة بالمعالجات التجريبية. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبيتين في مهام الانتباه الانتقائي لصالح التطبيق البعدي، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة الثانية التي تعرضت للمعالجة التجريبية بنمط الأنشطة غير المباشرة. The present study aims to investigate the effect of two activity patterns (direct vs. indirect) in a brainwave-based spaced e-learning environment on the development of selective attention among primary school students with learning disabilities. The research employed a one-group extended experimental design with pre- and post-testing. The sample consisted of 20 primary school students with learning disabilities, divided into two experimental groups of 10 students each. The research tools included a selective attention task test administered before and after the intervention, in addition to the experimental treatments. The results revealed statistically significant differences between the mean ranks of the two experimental groups in selective attention tasks in favor of the post-test. Furthermore, significant differences were found in favor of the second group, which received the indirect activity pattern treatment. | ||
| Keywords | ||
| التعلم المتباعد; الموجات الدماغية; الانتباه الانتقائي- نمط الأنشطة المباشرة; نمط الأنشطة غير المباشرة. Spaced learning; Brainwaves; Selective attention; Direct activity pattern; Indirect activity pattern | ||
| Statistics Article View: 41 PDF Download: 17 | ||