| الرمز في شعر (الحَمَّانِي الكوفي): قراءة ثقافية في البُعد الديني والسياسي. | ||
| مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 26 October 2025 | ||
| Document Type: البحوث النظریة وأبحاث المؤتمرات والمراجعات العلمیة | ||
| DOI: 10.21608/jocr.2025.433710.1227 | ||
| Author | ||
| حمدي عقيلة عبد المنعم سليمان* | ||
| قسم اللغة العربية، بكلية الآداب، جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| حاول هذا البحث دراسة (الرمز) في شعر علي بن محمد الحمَّاني الكوفي (ت. بين 245-260هـ)، وهو من شعراء الشيعة الذين عاشوا في القرن الثاني من العصر العباسي، وقد جاء شعره مُعبِّرًا عن تيار التشيُّع، الذي رأت فيه السلطات السياسية –آنذاك- خطرًا يهدد حكمها، فسعت إلى ملاحقة أتباعه بكل وسائل القمع والتنكيل. ويُعدّ ظهور الرمز في شعر الحمَّاني استجابة حتمية لظروف الحياة السياسية القاسية التي عاشها في ذلك العصر؛ فنظرًا لكون الشاعر شيعيًا من الطائفة العلوية التي أبدت معارضتها للسلطة العباسية، فقد وجد نفسه محاصرًا بظروف سياسية، فرضت عليه قيودًا في حرية التعبير، لذا لجأ إلى الرمز بوصفه وسيلةً فنيةً، يمكنه من خلاله التعبير عن مواقفه الدينية والسياسية بصورة غير مباشرة. وهنا تكمُن أهمية هذا البحث الذي يسعى إلى الكشف عن الرموز التي وظَّفها الحمَّاني في شعره، بهدف الوقوف على أبعادها الدينية والسياسية العميقة. وقد اقتضت منهجية البحث تقسيمه أربعة مباحث، تسبقها مُقدِّمة تُوضِّح أهمية الدِّراسة وخُطَّتها، وتمهيد أُترجم فيه بإيجاز للشاعر وأُوضح مفهوم الرمز وعلاقته بالشعر، ثم كانت الخاتمة توجز النتائج التي توصَّل الباحث إليها، وكان أهمها أن الشاعر تمكَّن من توظيف الرمز في شعره بطريقة فنية عالية، استطاع من خلالها التعبير عن مواقفه الدينية والسياسية بلغة إيحائية تتجاوز المباشرة إلى التلميح، وهذا ينمُّ عن مدى وعي الشاعر وقدرته الفائقة على توظيف اللغة رمزيًا بما يخدم رؤيته الشعرية. | ||
| Keywords | ||
| الرمز الشعري; شعر الحمَّاني; شعراء التشيُّع والمعارضة; شعراء القرن الثالث الهجري; العصر العباسي | ||
| Statistics Article View: 17 | ||