| التشوهات المعرفية وعلاقتها بإدمان الإنترنت لدى المراهقين | ||
| مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||
| Article 9, Volume 2025, Issue 4 - Serial Number 1, December 2025, Pages 475-496 PDF (1.17 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/muja.2025.461960 | ||
| Authors | ||
| محمـد رمضـان العـزب عـبـده رزق* 1; نعـيمة جمال شمس* 2; حنان محـمد الجمال* 3 | ||
| 1باحث دكتوراه في التربية (تخصص الصحة النفسية) | ||
| 2أستاذ الصحة النفسية كلية التربية- جامعة المنوفية | ||
| 3مدرس الصحة النفسية كلية التربية- جامعة المنوفية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين التشوهات المعرفية وإدمان الإنترنت، وبحث إمكانية بإدمان الإنترنت من خلال التشوهات المعرفية، وقد تكونت عينة البحث من (150) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي، تتراوح أعمارهم ما بين (16-17) عامًا عام (16,51) عامًا، وانحراف معياري (0,416)، وتم استخدام كل من: مقياس التشوهات المعرفية، إعداد (لمياء صلاح الدين، 2015)، و مقياس إدمان الإنترنت، إعداد (بشرى إسماعيل، 2013)، وبعد تحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة . أسفرت نتائج البحث عن أنه توجد علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين درجات الطلاب على الدرجة الكلية لمقياس التشوهات المعرفية، ودرجاتهم على الدرجة الكلية لمقياس إدمان الإنترنت، كما أسفرت النتائج أيضًا عن إمكانية التنبؤ بدرجات الطلاب على متغير إدمان الإنترنت بمعلومية الدرجة على متغير التشوهات المعرفية. | ||
| Keywords | ||
| التشوهات المعرفية - إدمان الإنترنت; المراهقون | ||
| Statistics Article View: 47 PDF Download: 18 | ||