| متطلبات تنمية كفايات القيادات التعليمية في الحد من الهدر التعليمي على ضوء بعض الخبرات العالمية | ||
| مجلة کلية التربية بدمياط | ||
| Editorial, Volume 40, Issue 95.03, October 2025 PDF (1.21 M) | ||
| DOI: 10.21608/jsdu.2025.423839.1636 | ||
| Authors | ||
| نهاد السيد أحمد إبراهيم جمعة* 1; رانيا وصفي عثمان غنيم2 | ||
| 1كلية التربية جامعة دمياط | ||
| 2كلية التربية- جامعة دمياط | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف الآتية تحديد الإطار المفاهيمي للهدر التعليمي وكفايات القيادات التعليمية، التعرف على أبرز التجارب العالمية في الحد من الهدر التعليمي، الكشف عن متطلبات تنمية كفايات القيادات التعليمية للحد من الهدر التعليمي في ضوء بعض الخبرات العالمية الرائدة، تقديم مجموعة من التوصيات المقترحة لتنمية كفايات القيادات التعليمية للحد من الهدر التعليمي في؛ اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لملاءمته لطبيعة أهداف البحث وأسئلته، وتوصل البحث إلى أن أهم متطلبات تنمية كفايات القيادات التعليمي للحد من الهدر: متطلبات تشريعية منها: تفعيل القوانين الخاصة بالإلزام في التعليم وتوقيع العقوبات الرادعة على أولياء الأمور غير المهتمين بانتظام أبنائهم في المدارس، تطوير القوانين والتشريعات التي تسمح بتحقيق عائد عادل للاستثمار في مجال التعليم؛ متطلبات تنظيمية وإدارية منها: الاستمرار في زيادة أعداد المدارس وتقليل كثافة الفصول، تحجيم دور البيروقراطية في تخطيط السياسات التعليمية وتنفيذها، زيادة الطاقة الاستيعابية للمدارس بحيث يتم استيعاب جميع من هم في سن التعليم بالمدارس على اختلاف مستوياتها وأنواعها؛ متطلبات تتعلق بجودة الأداء منها: إدخال ثقافة الجودة الشاملة في المدارس من خلال تطبيق معايير الجودة في مختلف عناصر المنظومة التعليمية، تحويل البيئة المدرسية إلى بيئة جاذبة للطالب. | ||
| Keywords | ||
| الكفايات; القيادات التعليمية- الهدر التعليمي- خبرات عالمية | ||
| Statistics Article View: 32 PDF Download: 10 | ||