| فاعلية تدريبات القراءة التكميلية في تعزيز إتقان القواعد اللغوية القائمة على السياق لدى طلاب المرحلة الثانوية The Effectiveness of Cloze Reading Exercises in Enhancing Context-Based Grammar Mastery for Secondary School Students | ||
| مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||
| Article 7, Volume 31, Issue 8.2, August 2025, Pages 1-32 PDF (868.96 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jsu.2025.462044 | ||
| Authors | ||
| مروة عبدالصبور محفوظ* 1; سهير إبراهيم محمد سليم2; ياسمين محمد أحمد3; أحمد حمدي لاشين4 | ||
| 1باحثة بقسم علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة حلوان | ||
| 2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية كلية التربية- جامعة حلوان | ||
| 3مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية كلية التربية – جامعة حلوان | ||
| 4مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية كلية التربية – جامعة 6 أكتوبر | ||
| Abstract | ||
| تتمثل مشكلة الدراسة في ضعف إتقان طلاب الصف الثالث الثانوي لقواعد اللغة الإنجليزية، ويرجع ذلك إلى اعتماد المعلمين على الأساليب التقليدية التي تُدرّس القواعد بشكل منفصل عن السياق الواقعي، مما يُضعف من قدرة الطلاب على استخدام القواعد في مواقف الحياة اليومية. ومن هذا المنطلق، هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية السياقات القرائية في تعزيز إتقان القواعد اللغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية. أهداف الدراسة: سعت الدراسة إلى: تنمية مهارات القواعد اللغوية باللغة الإنجليزية لطلاب الصف الثالث الثانوي. قياس فعالية استخدام السياقات القرائية لتحسين إتقان القواعد في سياقات واقعية. تحديد المهارات اللغوية الأساسية التي يجب تنميتها لتحقيق الكفاءة اللغوية. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من 22 طالبًا من طلاب الصف الثالث الثانوي بمدرسة الأضواء الثانوية في دولة الإمارات العربية المتحدة. أدوات الدراسة: اختبار قبلي وبعدي لقياس مدى إتقان القواعد اللغوية في السياقات. مجموعة من أنشطة القراءة تتضمن نصوصًا واقعية متنوعة. خطط دروس تعتمد على هذه المواد الأصيلة منهج الدراسة منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث تم تطبيق اختبار قبلي وبعدي على الطلاب لقياس الفروق الناتجة عن استخدام المواد الأصيلة. نتائج الدراسة: أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار القبلي والاختبار البعدي لصالح الأخير، مما يشير إلى فعالية أنشطة القراءة في تحسين إتقان القواعد اللغوية. ويُعزى هذا التحسن إلى: الدمج بين المفاهيم النظرية والتطبيق العملي للقواعد داخل سياق حقيقي. تفعيل التفكير النقدي والقدرة على التنبؤ اللغوي أثناء قراءة النصوص. زيادة دافعية الطلاب للمشاركة الفعالة في أنشطة القراءة. توصيات الدراسة: دمج أنشطة السياقات القرائية لتحسين اكتساب القواعد اللغوية ضمن مناهج اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية. تدريب المعلمين على تصميم وتنفيذ أنشطة تعتمد على السياق لتعليم القواعد. This study investigates the effectiveness of cloze reading exercises in enhancing context-based grammar mastery among secondary school students. Employing a quasi-experimental pre-post one-group design, the study involved 22 third-year secondary school students. A grammar instruction program utilizing cloze reading exercises was implemented. Prior to the intervention, participants' grammar mastery was assessed through a pre-test. The intervention included explicit exposure to various cloze reading exercises. Post-intervention, students were assessed with a post-test to determine the impact of the intervention. Results indicated that the mean scores on the post-test significantly exceeded those on the pre-test. Thus, cloze reading exercises were effective in enhancing context-based grammar mastery for secondary school students. The study underscores the importance of integrating cloze reading exercises into the secondary school curriculum to foster better grammar acquisition. | ||
| Statistics Article View: 27 PDF Download: 14 | ||