| إدمان الألعاب الالكترونية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى طلاب المرحلة المتوسطة في دولة الكويت . | ||
| مجلة القراءة والمعرفة | ||
| Volume 25, Issue 288, October 2025, Pages 9-32 PDF (754.56 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mrk.2025.462061 | ||
| Author | ||
| د/ شيخة بداح فلاح الحجرف* | ||
| دكتوراه فلسفة التربية : علم النفس التربوي | ||
| Abstract | ||
| استهدفنا من خلال هذا البحث الكشف عن تأثير الالعاب الالكترونية على طلاب المرحلة المتوسطة في دولة الكويت ، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتطوير أداة (استبانة) مكونة من ثلاثة أجزاء الأول منها تضمن البيانات الأساسية عن المستجيبين تضمنت: النوع والمستوى التعليمي والسكن والجزء الثاني فتضمن (20) فقرة حول مخاطر إدمان الأبناء على ممارسة الألعاب الإلكترونية موزعة على محورين هي: المخاطر السلوكية (10 فقرات)، والمخاطر النفسية الاجتماعية (۱۰ فقرات) والجزء الثالث فتضمن (5) فقرات حول آليات مواجهة تلك المخاطر من وجهة نظر أولياء الأمور، وانتهت الاستبانة بسؤال مفتوح موجه لأولياء الأمور لتقديم مزيد من المقترحات لمواجهة تلك المخاطر وقد تم تطبيق الأداة على عينة عمدية مقصودة تمثلت في أولياء أمور التلاميذ ممن يدمن أبنائهم ممارسة الألعاب الإلكترونية ، والتي بلغ عددها (250) وتم تقسيمهم إلى (۳۰) فردأ للعينة الاستطلاعية، (۲۱۰) فردة للعينة الأساسية وخلصت الدراسة الي أن أبرز المخاطر السلوكية التي يتعرض طلبة المرحلة المتوسطة جراء إدمان الألعاب الالكترونية في الكويت هي على الترتيب زيادة الانفعالات العصبية للأبناء وعنادهم وأظهرت النتائج أن أكثر المظاهر النفسية ظهورا ً لدى طلبة المرحلة المتوسطة هي حزن الأبناء وضجرهم عند منعهم من اللعبة ثم شعور الأبناء بالقلق والتوتر عند الحرمان من اللعب وأوصت الباحثة بالاستفادة من الآليات المقترحة في هذه الدراسة لمواجهة مخاطر إدمان الأبناء على ممارسة الألعاب الإلكترونية. | ||
| Keywords | ||
| الألعاب الالكترونية; المتغيرات النفسية; المرحلة المتوسطة; الكويت | ||
| Statistics Article View: 7 PDF Download: 5 | ||