| برنامج مقترح في الرياضيات قائم على اللاخطية وفاعليته في تنمية النقد لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية. | ||
| مجلة القراءة والمعرفة | ||
| Volume 25, Issue 288, October 2025, Pages 147-172 PDF (1.06 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mrk.2025.462082 | ||
| Author | ||
| الباحث/ ياسر محمد سليمان عبد الحليم عيسى* | ||
| معلم أول (أ) رياضيات – بالأزهر الشريف – بالقاهرة | ||
| Abstract | ||
| برنامج مقترح في الرياضيات قائم على اللاخطية وفاعليته في تنمية النقد لدى طالبات المرحلة الثانوية الازهرية" الباحث: ياسر محمد سليمان عبد الحليم عيسى. التخصص: مناهج وطرق تدريس الرياضيات. تناقش الرسالة موضوعاً معاصراً وهو كيفية استخدام اللاخطية في الرياضيات لتنمية النقد حيث نظر البحث أن السمة المشتركة بين أنواع النقد المختلفة هو  عملية النقد ذاتها لذلك يرى هذا البحث أن تنمية النقد بوجه عام، يمكن أن يخدم مجموعة من الأغراض، والتي قد تتنوع وتختلف باختلاف الموقف، هدف البحث إلى اقتراح برنامج في اللاخطية في الرياضيات لتنمية النقد لدى طالبات المرحلة الثانوية الازهرية، ولتحقيق هذا الهدف حدد الباحث الأسس التي تم في ضوئها بناء البرنامج المقترح، ثم قام ببناء اختبار لقياس النقد وتم تطبيقها على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي قبل وبعد تجريب وحدتي البرنامج المقترح، وتوصل البحث إلى عدة نتائج لعل أهمها أن البرنامج المقترح يؤثر إيجابياً على تنمية النقد لدى طالبات الصف الأول الثانوي. "وأوصى البحث بالعديد من التوصيات كان على رأسها ضرورة إعطاء النقد وتنميته أهمية قصوى لإعداد أجيال قادرة على التعامل مع التطور الذي طال جميع مناحي الحياة" وظواهر الواقع المعقد، وتعميم مبدأ النقد على كل صفوف المراحل التعليمية، كما أوصى البحث أن تكون المعلومات المعطاة للطالب وظيفية ومرتبطة بالحياة العملية التي يعيشها خارج المدرسة وداخلها ومرتبطة بالمشكلات التي قد تواجهه في حياته ويتعرض لها في تعاملاته اليومية، فإن الطالب يشعر بأهمية ووظيفية هذه المعلومات فيقدرها ويقدر أهمية الدراسة في الحياة وقد تنمي النقد لديه، وأقترح البحث تناول الرياضيات اللاخطية وتطبيقاتها في العلوم الأخرى والتوسع في تدريسها لجميع المراحل التعليمية لتنمية النقد، كما تقترح الدراسة تعريف المعلمين والموجهين بالرياضيات اللاخطية وتطبيقاتها الواسعة في العلوم الأخرى مما قد يتيح لهم مجال للاطلاع بتوسع في هذا الموضع. | ||
| Keywords | ||
| 1; اللاخطية 2; النقد | ||
| Statistics Article View: 9 PDF Download: 3 | ||