| واقع التكامل بين استراتيجيات التدريس التقليدية وتطبيقات الذكاء الإصطناعي في تدريس الرياضات الجماعية بشعبة طرق التدريس بكليات علوم الرياضة (دراسة ميدانية) | ||
| مجلة دمياط للتربية البدنية و الرياضة | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 26 October 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/djpes.2025.434360.1163 | ||
| Author | ||
| محمود أحمد الدسوقي* | ||
| قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ؛ كلية علوم الرياضة ؛ جامعة دمياط ؛ مدينة دمياط الجديده ؛ دمياط؛ مصر | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث إلي التعرف على واقع التكامل بين استراتيجيات التدريس التقليدية وتطبيقات الذكاء الإصطناعي في تدريس الرياضات الجماعية بشعبة طرق التدريس بكليات علوم الرياضة، استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي في إطار دراسة ميدانية تهدف إلى وصف وتحليل واقع التكامل، يمثل مجتمع البحث (أعضاء هيئة التدريس والطلاب) صورة متكاملة لكليات علوم الرياضة في مصر. وقد تم اختيار العينة البحثية لأعضاء هيئة التدريس بطريقة هادفة لضمان تمثيلها المتوازن جغرافيًا وأكاديميًا. تكونت العينة من (85) عضو هيئة تدريس، و (250) طالباً، متخصصين في طرق التدريس والرياضات الجماعية من الكليات المختارة، بالإضافة إلى عينات استطلاعية شملت (25) عضو هيئة تدريس و(50) طالباً لضبط الأدوات البحثية.، وكانت أهم النتائج أنه على الرغم من الوعي الإيجابي والمرتفع لدى أعضاء هيئة التدريس والطلاب بأهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفاعلية تكاملها مع استراتيجيات التدريس التقليدية في التعليم، إلا أن التوظيف يظل في مستوى متوسط، حيث يواجه التبني الكامل للتقنيات المتقدمة التي تحاكي مواقف اللعب الحقيقية تحديات جوهرية تتعلق بقضايا البنية التحتية، ونقص التدريب المتخصص، واستمرار الاعتماد الكبير على الأساليب التدريسية التقليدية والمباشرة، ويوصى الباحث أنه يجب على كليات علوم الرياضة التحرك بشكل فعال لتحويل الوعي المرتفع بأهمية الذكاء الاصطناعي إلى تطبيق عملي؛ ويتطلب ذلك استثماراً شاملاً ومزدوجاً يركز على تعزيز البنية التحتية والموارد اللازمة لدعم التطبيقات الأكثر تقدماً (كالواقع الافتراضي وتحليل الأداء الذكي)، بالتوازي مع تكثيف البرامج التدريبية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، ليس فقط على استخدام هذه التقنيات، بل على دمجها منهجياً وفنياً مع الاستراتيجيات المتقدمة، بهدف تجاوز الاعتماد الكلي على الأساليب التقليدية وضمان تطوير مهارات تحليل الأداء واتخاذ القرار لدى الطلاب بفاعلية وكفاءة. | ||
| Keywords | ||
| استراتيجيات التدريس التقليدية; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; تدريس الرياضات الجماعية; كليات علوم الرياضة; دراسة ميدانية | ||
| Statistics Article View: 10 | ||