| أصداء المنفى: شعرية الفقد عند آغا شهيد علي وديريك والكوت | ||
| مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه | ||
| Volume 48, Issue 48, October 2025, Pages 213-232 PDF (607.1 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jwadi.2025.427185.1259 | ||
| Authors | ||
| محمد شفي دار* 1; شوكت أحمد تيلواني2; محمد عوض الداودي عبد العال3 | ||
| 1قسم اللغة الإنجليزية، كلية العلوم والدراسات الإنسانية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، الخرج 11942، المملكة العربية السعودية. | ||
| 2قسم اللغة الإنجليزية، كلية العلوم والدراسات الإنسانية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، الخرج 11942، المملكة العربية السعودية. | ||
| 3قسم اللغة الإنجليزية وآدابها – كلية العلوم والدراسات الإنسانية - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز – الخرج – المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| يُعَدّ المنفى واحدًا من أعمق حالات الحداثة وأكثرها حضورًا في الأدب ما بعد الكولونيالي. فهو يُشير من ناحية إلى الاغتراب الجسدي عن الوطن، ومن ناحية أخرى إلى الانفصال الثقافي عن التقاليد، بينما يفتح في الوقت ذاته إمكانات إبداعية من خلال التهجين والهويّة العابرة للحدود الوطنية. تقدّم هذه الدراسة قراءةً مقارنة لشاعرين يجسّدان مفارقات المنفى: آغا شهيد علي، الشاعر الكشميري-الأمريكي الذي ترثي قصائده كشمير وهي تحتفي في الوقت نفسه بكوزموبوليتية الشتات، وديريك والكوت، الحائز على جائزة نوبل من سانت لوسيا، والذي تُعالج شعريته الإرث الاستعماري في الكاريبي. وبرغم اختلافهما في الجغرافيا والتاريخ والتقاليد الأدبية، فإنّ كليهما يبدع ما يمكن تسميته بـ«شعرية الفقد»، حيث يصوّران المنفى لا كتجربة غياب فحسب، بل أيضًا كشرطٍ إبداعي. من خلال قراءة نصيّة دقيقة لقصائد مختارة وتوظيف نظريات ما بعد الكولونيالية والثقافة المستمدة من إدوارد سعيد، وهو مي بهابها، جيمس كليفورد، وجهان رامازاني، يضع هذا البحث علي ووالكوت في إطار أوسع لخطاب الاغتراب والتفاوض الثقافي. وتستكشف الدراسة كيف يوظّف الشاعران الذاكرة والتجريب الشكلي والتهجين اللغوي لتمثيل المنفى كجرح وكإمكان إبداعي في الوقت نفسه. وتخلص الدراسة إلى أنّ علي ووالكوت يحوّلان تجربة المنفى إلى استراتيجيات جمالية تشهد على التاريخ بينما تتخيّل أشكالًا جديدة من الانتماء، وبذلك يقدّمان إضاءات على الشرط الكوني للاغتراب في العالم المعاصر | ||
| Keywords | ||
| المنفى وشعرية الفقد في ضوء التقاليد الأدبية والهجنة اللغوية | ||
| Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 | ||