| برنامج مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ لتحقيق معايير التميز في تعليم الجغرافيا، وتعلمها، وتنمية الهُوية المهنية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية | ||
| مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
| Volume 35, Issue 4, October 2025, Pages 155-277 PDF (3.76 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jealex.2025.423850.1137 | ||
| Author | ||
| أميرة محمد أبازيد محمد* | ||
| * مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا- كلية التربية- جامعة الإسكندرية. | ||
| Abstract | ||
| استهدف البحث الحالي تقصي أثر برنامج مقترح قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق معايير التميز في تعليم الجغرافيا، وتعلمها، وتنمية الهوية المهنية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية، وذلك باتباع كلا المنهجين: الوصفي، والتجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين: الضابطة، والتجريبية، بقياسين: قبلي وبعدي، وتمثلت أداتا البحث في: بطاقة تقييم الأداء التدريسي للطالب معلم الجغرافيا في ضوء معايير التميز في تعليم الجغرافيا وتعلمها، ومقياس الهوية المهنية للطالب معلم الجغرافيا. وأُجريت تجربة البحث على مجموعة قوامها (50) طالبًا وطالبةً من طلاب المستوى الرابع شعبة الجغرافيا بكلية التربية - جامعة الإسكندرية؛ قسموا بالتساوي إلى مجموعتين: ضابطة، وتجريبية، في فصل الخريف من العام الأكاديمي 2024/2025، ثم جُمعت البيانات، وبمعالجتها إحصائيًا؛ أسفر البحث عن نتائج عدة؛ أبرزها: أن البرنامج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي أثر في تحقيق معايير التميز في تعليم الجغرافيا، وتعلمها، وتنمية الهوية المهنية لدى طلاب المجموعة التجريبية. وأبرز ما أوصى به البحث -في ضوء ما خَلُصَ إليه من نتائج- ضرورة دمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في برامج إعداد معلم الجغرافيا بكلية التربية، وخطط تنفيذها؛ لكونها تسهم في تحقيق التميز بأنواعه: الأكاديمي، والتربوي، والمهني، وتنمية الهوية المهنية لدى الطلاب. وانتهى البحث إلى مجموعة من البحوث المقترحة المُوجِّهَة لخريطة البحث نحو مزيد من الدراسات في سياق توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتحقيق معايير التميز في تعليم الجغرافيا وتعلمها، وتنمية الهوية المهنية، عبر مراحل إعداد المعلم قبل الخدمة، وبرامج تنميته مهنيًا في أثناء الخدمة، وقياس أثرها في تطوير الممارسات التدريسية، وتحقيق نواتج التعلم، وتعزيز الانتماء المهني. | ||
| Keywords | ||
| البرنامج; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; معايير التميز في تعليم الجغرافيا وتعلمها; الهوية المهنية; طلاب شعبة الجغرافيا; كلية التربية | ||
| References | ||
| أبو النصر، حامد مصطفى طه، جابر، سعيد عادل سعيد. (2024). فاعلية بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الأداء التدريسي والوعي بالمستحدثات التكنولوجية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة الأزهر. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 43(204)، 256-327.
 أبو الوفا، محمد، الجعيدي، عمر. (2024). الهوية المهنية للمعلم وعلاقتها بالرغبة في ترك العمل بالتدريس والاحتراق المهني لدى معلمي المرحلتين الابتدائية والإعدادية بالأزهر الشريف. مجلة البحث العلمي في التربية، 25(6)، 130-188.
 أبو عماشة، نادية إبراهيم حسن. (2023). برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لتنمية مهارات التميز التدريسي لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة. مجلة تطوير الأداء الجامعي، 21(1)،327-350.
 أحمد، سارة عبد الستار الصاوي. (2022). برنامج قائم على نموذج تيباك TPACK لتنمية التميز التدريسي والتفكير السابر لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية.   مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 19(135)، 188-235.
 الأحمدي، طلال حمد فرز، القحطاني، خالد مريع. (2022). متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر المعلمين بمنطقة المدينة المنورة التعليمية وفقًا لمعايير الأمن السيبراني. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 71(3)، 529-579.
 البحيري، خلف، هبة، عماد، آدم، أمينة. (2023أ). نموذج مقترح لتعزيز الهوية المهنية للمعلمين باستخدام مجتمعات التعلم المهنية في مصر. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 14(1)، 95-131. 
 | ||
| Statistics Article View: 29 PDF Download: 22 | ||