| القدرة التنبؤية لكل من تمايز الذات واليقظة العقلية بمستوى الوعي بالأمن السيبراني لدى طلاب الجامعة | ||
| دراسات تربوية وطفولة | ||
| Article 2, Volume 3, Issue 1, 2025, Pages 1-44 PDF (1.78 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/che.2025.330306.1014 | ||
| Authors | ||
| أمل أحمد جمعة* 1; العنود مريع علي الشهراني2 | ||
| 1كلية الدراسات العليا للتربية / جامعة القاهرة | ||
| 2جامعة بيشة المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى الكشف عن القدرة التنبؤية لكل من تمايز الذات واليقظة العقلية بمستوى الوعي بالأمن السيبراني لدي طلاب الجامعة ، في ضوء اختلاف التخصص والنوع، وقد استخدم المنهج الوصفي، تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة متمثلة من (327) طالباً وطالبة من جامعة بيشة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الوعي بالأمن السيبراني وتمايز الذات جاء متوسطاً، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين تمايز الذات ومستوى الوعي بالأمن السيبراني، وجاء مستوى الوعي بالأمن السيبراني واليقظة العقلية لدى طلاب جامعة بيشة متوسطاً، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين اليقظة العقلية ومستوى الوعي بالأمن السيبراني، و أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى تمايز الذات تبعاً لمتغير النوع في بعد اتخاذ موقف الأنا لصالح الإناث، ولصالح الذكور في بعد القطع العاطفي، بينما لا توجد فروق ذات دالة احصائية تبعاً لمتغير النوع في بُعدي التفاعل العاطفي الاجتماعي والانصهار مع الآخرين، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير التخصص، كما أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اليقظة العقلية تبعاً لمتغير النوع لصالح (الإناث)، وعدم وجود فروق ذات دلاله احصائية تبعاً لمتغير التخصص، وبينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلاله احصائية في مستوى الوعي بالأمن السيبراني بحسب المتغيرات الأولية (النوع، التخصص) | ||
| Keywords | ||
| تمايز الذات; اليقظة العقلية; الأمن السيبراني | ||
| Statistics Article View: 9 PDF Download: 5 | ||