استخدام مصادر التوعية الوقائية وعلاقتها بمستوى الوعي بأضرار المؤثرات العقلية لدى طلاب جامعة بيشة | ||
| دراسات تربوية وطفولة | ||
| Article 6, Volume 3, Issue 1, 2025, Pages 135-158 PDF (1.63 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/che.2025.395482.1016 | ||
| Authors | ||
| تركي منيف القحطاني* ; شعاع بنت أحمد صالح دردوم | ||
| جامعة بيشة المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى استخدام مصادر التوعية الوقائية بأضرار المؤثرات العقلية لدى طلاب جامعة بيشة وعلاقتها بمستوى وعي الطلاب، وكذلك دراسة الفروق في استجابات أفراد عينة الدراسة بمستوي استخدام مصادر التوعية الوقائية ومستوى الوعى بأضرار المؤثرات العقلية التي تعزي لمتغير الجنس، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وطُبقت الدراسة على عينة مكونة من (621) من طلاب جامعة بيشة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وقد تضمنت أداة الدراسة المعدة من قبل الباحث على محورين: مستوى استخدام مصادر التوعية الوقائية ومستوى وعي طلاب الجامعة بأضرار تعاطي المؤثرات العقلية لدى طلاب الجامعة. ولقد كشفت نتائج الدراسة أن درجة إجمالي دور مصادر الوعي للوقاية من أضرار تعاطي المؤثرات العقلية لطلاب الجامعة تقع في مستوى " مرتفع بمتوسط حسابي (3.83)، وأن درجة إجمالي مستوي وعي طلاب الجامعة بأضرار تعاطي المؤثرات العقلية تقع في مستوى "مرتفع جدا" كما أن جميع معاملات الارتباط بين المحورين جاءت دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01)، وهو ما يعني وجود علاقة طردية بين دور مصادر الوعي للوقاية من أضرار تعاطي المؤثرات العقلية لطلاب الجامعة ومستوي وعي طلاب الجامعة بأضرار تعاطي المؤثرات العقلية، واوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في استجابات العينة بحسب متغير الجنس، لصالح الذكور، للمحور الأول وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) للمحور الثاني. | ||
| Keywords | ||
| المؤثرات العقلية; دور مصادر الوعي; جامعة بيشة | ||
|
Statistics Article View: 8 PDF Download: 2 |
||