| الباحث. يوسف بن محمد الميلبي، بعنوان: (ورقة بحثية بعنوان: دور المصادر المعلوماتية الرقمية المتاحة علي الإنترنت في خدمة البحث العلمي لدى طلاب المسار العلمي الموحد بجامعة طيبة). | ||
| المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية | ||
| Volume 14, Issue 21.2, October 2025, Pages 52-82 PDF (6.49 M) | ||
| Document Type: تقارير البحوث | ||
| DOI: 10.21608/ijhs.2025.462300 | ||
| Abstract | ||
| يدور هذا البحث: حول دور المصادر المعلوماتية الرقمية المتاحة في الإنترنت في خدمة البحث العلمي لدى طلاب المسار العلمي الموحد في جامعة طيبة، ويهدف هذا البحث إلى: تعرف واقع استخدام طلاب المسار العلمي الموحد بجامعة طيبة لخدمات المواقع الإلكترونية في البحث العلمي. ومعرفة الأسباب التي تدفع طلاب المسار العلمي الموحد في جامعة طيبة لاستخدام خدمات المواقع الإلكترونية في البحث العلمي وتحديد المعوقات والصعوبات التي تواجه طلاب جامعة طيبة في استخدام المواقع الإلكترونية لخدمة البحث العلمي، وتعرف المقترحات لتحسين الاستفادة من استخدام المواقع الإلكترونية لأغراض البحث العلمي من وجهة نظر طلاب المسار العلمي الموحد بجامعة طيبة. واستخدم الباحث: المنهج الوصفي من خلال استبانه، طبقت على 130 طالباً من طلاب المسار العلمي الموحد. ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: أن للمصادر المعلوماتية الرقمية أهمية كبيرة جداً، ومن أبرز الصعوبات: ضعف وقصور توفر التدريب الكافي، وضعف الإلمام باللغة الإنجليزية، وقلة البحوث العربية المنشورة على الإنترنت. ومن أهم توصيات البحث: إجراء دراسات تتعلق بنشر البحوث والدراسات العلمية ومشاركتها على شبكة الإنترنت، وإجراء دراسات مماثلة تتناول عينات دراسية أخرى، وإقامة برامج تدريبية كافية عن المواقع الإلكترونية التي تخدم البحث العلمي، وتضمين طرق البحث العلمي عبر الإنترنت في الخطة الدراسية من خلال الجامعة، وتطوير طرق النشر الإلكتروني. ومن أبرز المقترحات لتحسين الاستفادة من المواقع الإلكترونية لأغراض البحث العلمي: هي ترجمة الأعمال البحثية المنشورة على شبكة الإنترنت إلى اللغة العربية، ونشر رسائل الماجستير والدكتوراه في الجامعة من خلال موقعها الإلكتروني، ونشر الأبحاث والرسائل الجامعية على شبكة الإنترنت. | ||
| Keywords | ||
| المصادر المعلوماتية الرقمية; الإنترنت; البحث العلمي; طلاب المسار العلمي الموحد; جامعة طيبة | ||
| References | ||
| 
 | ||
| Statistics Article View: 14 PDF Download: 5 | ||