| مستوي مهارات الاتصال السائدة بالمقابلة الإرشادية لدى الموجهين الطلابيين بمحافظة بيشة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية | ||
| دراسات تربوية وطفولة | ||
| Article 8, Volume 3, Issue 1, 2025, Pages 178-201 PDF (1.23 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/che.2025.395516.1018 | ||
| Authors | ||
| سعد علي سعد الخثعمي* ; عبدالله علي عبدالله آل سالم الشهري | ||
| جامعة بيشة المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مهارات الاتصال السائدة بالمقابلة الإرشادية لدى الموجهين الطلابيين بمحافظة بيشة، وكذلك الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغير المؤهل وعدد سنوات الخبرة والمرحلة التعليمية التي يتم بها الإرشاد، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (103) من الموجهين الطلابيين بمحافظة بيشة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وطبق الباحث عليهم أداة الدراسة المتمثلة في مقياس مهارات الاتصال من إعداد محسن (۱۹۹۳)، و كشفت نتائج الدراسة أن درجة الممارسة لإجمالي المهارات اللفظية مرتفعة لدى الموجهين الطلابيين من وجهة نظرهم بمتوسط حسابي (3.15) وانحراف معياري (0.28)، وقد جاءت مهارة طرح الأسئلة في المرتبة الأولى ، تليها مهارة الإنصات ثم مهارة الإيضاح في المرتبة الثالثة، تليها مهارة إعادة الصياغة ،ويأتي في المرتبة الأخيرة مهارة عكس المشاعر كما جاءت درجة الممارسة مرتفعة لإجمالي المهارات غير اللفظية لدى الموجهين الطلابيين من وجهة نظرهم بمتوسط حسابي (3.07) وانحراف معياري (0.28)، وأوضح حساب فترة الثقة للمتوسط الحسابي لمجتمع الدراسة عند مستوى ثقة 95% أنه يتراوح بين (2.89) و(3.1)، وقد جاءت مهارة التقبل في المرتبة الأولى، تليها مهارة التعاطف، تليها مهارة فهم الصمت في المرتبة الثالثة ، ثم مهارة التواصل البصري في المرتبة الرابعة، ويأتي في المرتبة الأخيرة مهارة استخدام لغة الجسد، كما اوضحت أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات الاتصال السائدة بالمقابلة الإرشادية لدي الموجهين الطلابيين بمحافظة بيشة وفقا لأي من (عدد سنوات الخبرة، المرحلة التعليمية التي يعمل بها الموجه، التخصص، درجة المؤهل العلمي بالتخصص) | ||
| Keywords | ||
| مهارات الاتصال; المقابلة الارشادية; الموجه الطلابي | ||
| Statistics Article View: 12 PDF Download: 6 | ||