| الباحث. يوسف بن محمد عتيق الميلبي، بعنوان: (تطوير نظام إعداد معلم التربية الخاصة بكليات التربية بالمملكة العربية السعودية في ضوء المعايير الدولية). | ||
| المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية | ||
| Volume 16, Issue 28.2, October 2025, Pages 45-101 PDF (3.1 M) | ||
| Document Type: تقارير البحوث | ||
| DOI: 10.21608/ijrs.2025.462302 | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى: تعرف نظام إعداد معلم التربية الخاصة بكليات التربية بالمملكة العربية السعودية، وكذلك استعراض المعايير الدولية لإعداد معلم التربية الخاصة للتوصل إلى عدد من التوصيات المقترحة لتطوير نظام هذا الإعداد في ضوء المعايير الدولية لإعداد معلم التربية الخاصة. استخدم البحث: المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة حول واقع نظام إعداد طلاب قسم التربية الخاصة، والصعوبات التي تواجه هذا النظام، وتألفت عينة البحث من (26) عضو هيئة تدريس. وقد أكدت نتائج البحث: وجود العديد من المشكلات التي تواجه نظام إعداد طلاب قسم التربية الخاصة بكليات التربية بالمملكة العربية السعودية، وفي ضوء نتائج الدراسة الميدانية، قدم البحث عدداً من التوصيات شملت المحاور التالية: الأهداف، ونظام القبول، والخطط الدراسية، وطرق التدريس، والإمكانات المادية والبشرية والتكنولوجية، والتدريب الميداني، ونظام التقويم. | ||
| Keywords | ||
| تطوير; نظام إعداد; معلم التربية الخاصة; كليات التربية; المملكة العربية السعودية; المعايير الدولية | ||
| References | ||
| 
 | ||
| Statistics Article View: 25 PDF Download: 8 | ||