| درجة ممارسة قائدات رياض الأطفال بمحافظة وادي الدواسر للقيادة بالحب من وجهة نظر المعلمات | ||
| دراسات تربوية وطفولة | ||
| Article 5, Volume 3, Issue 1, 2025, Pages 105-134 PDF (1.24 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/che.2025.395660.1019 | ||
| Author | ||
| تهانى شباب سعد الدوسري* | ||
| جامعة بيشة المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى الكشف عن مستوى ممارسة قائدات رياض الأطفال للقيادة بالحب من وجهة نظر المعلمات، وكذلك الكشف عن الفروق في مستوى القيادة بالحب بحسب المتغيرات (عدد سنوات الخبرة في التعليم، المؤهل العلمي، عدد سنوات العمل مع قائدة الروضة الحالية) ، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وطُبقت البحث على عينة مكونة من (33) معلمة، وتمثلت أدوات البحث في استبيان واقع ممارسة قائدات رياض الأطفال للقيادة بالحب، و كشفت نتائج البحث عن أن درجة ممارسة قائدات رياض الأطفال للقيادة بالحب من وجهة نظر المعلمات في مستوى "مرتفع" بمتوسط حسابي (3.70)، وكان بُعد تقدير قائدة رياض الأطفال لذاتها في المرتبة الأولى، يليه بُعد ممارسة قائدة رياض الأطفال للقيادة بالحب مع المعلمات في المرتبة الثانية ، يليه بُعد ممارسة قائدة رياض الأطفال للقيادة بالحب مع أطفال الروضة، يليه بُعد ممارسة قائدة رياض الأطفال للقيادة بالحب مع أولياء الأمور في المرتبة الرابعة وأوضحت نتائج اختبار كروسكال-واليس Kruskal–Wallis واختبار مان-ويتني Mann–Whitney test عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة البحث بحسب المتغيرات (عدد سنوات الخبرة في التعليم، المؤهل العلمي، عدد سنوات العمل مع قائدة الروضة الحالية)، وأوصى البحث بالاستمرار في تبني نمط القيادة بالحب في بيئات الروضات، ونشر ثقافة القيادة بالحب داخل المؤسسات التعليمية ونقل وتعميم هذا النموذج القيادي في مؤسسات تعليمية أخرى، وتعزيز العلاقة الوجدانية بين القائدة والمعلمات، وكذلك تعزيز ممارسة القيادة بالحب في العلاقات الخارجية، خاصة مع أولياء الأمور، بما يُعزز من الشراكة المجتمعية ويدعم البيئة التعليمية الشاملة. | ||
| Keywords | ||
| القيادة بالحب; قائدات رياض الأطفال; روضات وادي الدواسر | ||
| Statistics Article View: 6 PDF Download: 1 | ||