| " فاعلية استراتيجية التعلم المعكوس في تنمية التحصيل الدراسي لوحدة تدريسية من مقرر مهارات تدريس الحاسوب لدى طلبة مستوى ثالث تخصص معلم حاسوب بكلية التربية – جامعة تعز، فرع التربة" | ||
| دراسات تربوية وطفولة | ||
| Article 3, Volume 3, Issue 1, 2025, Pages 45-72 PDF (2.06 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/che.2025.407506.1020 | ||
| Author | ||
| مسك إسماعيل طه العبسي* | ||
| كلية التربية – جامعة تعز- فرع التربية. | ||
| Abstract | ||
| هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعكوس في تنمية التحصيل الأكاديمي لدى طلبة مستوى ثالث معلم حاسوب بكلية التربية -جامعة تعز فرع التربة، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة، وطبقت أداة البحث المتمثلة في اختبار تحصيلي مكون من (30) مفردة على عينة بلغت (28) طالبا وطالبة. وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.000) بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، كما أظهرت النتائج أن حجم الأثر (مربع ايتا) للمجموع الكلي بلغ (0.96)، مما يدل على أن حجم أثر المتغير المستقل على المتغير التابع كبيراً جداً، وأن نسبة الكسب المعدل لبلاك باستراتيجية التعلم المعكوس بلغت (1.5)، مما يدل على فاعلية استراتيجية التعلم المعكوس في تنمية تحصيل الطلبة عينة البحث. وأوصى البحث بضرورة تبني استراتيجية التعلم المعكوس في تدريس المقررات الجامعية، وخاصة ذات الطابع العملي المهاري، مع ضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس على تصميم محتوى إلكتروني تفاعلي يدعم بيئات التعلم الحديثة، وتطوير البنية التحتية التكنولوجية لدعم تطبيق هذه الاستراتيجيات بفاعلية. | ||
| Keywords | ||
| فاعلية; استراتيجية التعلم المعكوس; تنمية التحصيل الدراسي; وحدة تدريسية | ||
| Statistics Article View: 5 PDF Download: 1 | ||