| الأبعاد المجتمعية للسياسات القائمة على تسليع التعليم الجامعي بمصر: دراسة نقدية | ||
| مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||
| Volume 40, Issue 1, January 2025, Pages 540-639 PDF (1.44 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mathj.2025.430035.1579 | ||
| Author | ||
| مصطفى أحمد شحاتة* | ||
| قسم أصول التربية -كلية التربية- جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| استهدف هذا البحث تحليل السياسات القائمة على تسليع التعليم الجامعي بمصر وفق مقاربة فوكو للكشف عن أبعادها الخطابية والسلطوية، كما تناول الكشف عن تصورات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول الآثار المجتمعية (الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والسياسية) لتوجهات التسليع في التعليم الجامعي. اعتمد الباحث المنهج المختلط وتحديدًا التصميم التفسيري التتابعي، الذي يبدأ بجمع البيانات الكمية وتحليلها، ثم يُتبع ذلك بمرحلة نوعية تفسّر وتعمّق نتائج المرحلة الأولى، وقد تم استخدام أداتين رئيسيتين: الاستبانة لجمع بيانات كمية من (117) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس في بعض كليات جامعة المنيا، ممن يدرّسون في البرامج الخاصة والبرامج العادية بالجامعة الحكومية، وجامعة المنيا الأهلية؛ والمقابلة لجمع بيانات نوعية من (30) مشاركًا (10) من أعضاء هيئة التدريس، و(20) من الطلاب في البرامج العادية والمميزة، بهدف استكشاف تصوراتهم حول الآثار المجتمعية لتسليع التعليم. أظهرت نتائج البحث إدراكًا واسعًا لدى عينة البحث للطابع السلبي لظاهرة تسليع التعليم، حيث برزت آثارها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في صورة تهديد لمبدأ تكافؤ الفرص وتعميق التفاوت الطبقي وتحويل التعليم إلى سلعة مشروطة بالقدرة المالية. كما كشفت النتائج عن تحولات ملحوظة في طبيعة العلاقة التعليمية وتراجع الدور التنويري والتربوي للجامعة، بما ولّد شعورًا متناميًا بالاغتراب داخل المنظومة الأكاديمية. وفي ضوء مقاربة فوكو، تبين أن السياسات التعليمية الراهنة تعكس خطابًا سلطويًا يعيد صياغة هوية الجامعة والفاعلين فيها وفق منطق السوق والقدرة على المنافسة، الأمر الذي يحوّل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس إلى رأس مال بشري خاضع لآليات القياس والضبط. وفي ضوء هذه النتائج، أوصى الباحث بضرورة مراجعة السياسات التعليمية النيوليبرالية التي تُعلي من منطق السوق على حساب الأبعاد الإنسانية والاجتماعية، ووضع ضوابط تشريعية وتنظيمية تحمي الوظيفة العامة للجامعات. | ||
| Keywords | ||
| :"السياسات القائمة على تسليع التعليم"; "تسليع التعليم"; "الاستثمار في التعليم; "الأبعاد المجتمعية" | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 41 PDF Download: 12 | ||