تأثير نمطي الوصول للمحتوى بروبوتات الدردشة التفاعلية المدمجة مع ChatGPT على تنمية المهارات البرمجية والإنخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم والمعلومات | ||
| المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||
| Volume 12, Issue 44, November 2025, Pages 281-336 PDF (1.55 M) | ||
| Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
| DOI: 10.21608/molag.2025.399151.1507 | ||
| Authors | ||
| جون وجيه صادق دميان* 1; عصام شوقي شبل الزق2; هبه عثمان فؤاد2; مينا وديع جرجس3 | ||
| 1كلية تربية نوعية | ||
| 2كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||
| 3كلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمطي الوصول للمحتوى بروبوتات الدردشة التفاعلية المدمجة مع ChatGPT على تنمية المهارات البرمجية للغة البايثون لدى طلاب المستوى الرابع بشعبة معلم حاسب آلي بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية، اعتمد الباحث على المنهج التجريبي في تصميم وتجريب فرضيات البحث. وتضمنت أدوات البحث اختبارًا تحصيليًا، وبطاقة لتقييم المنتج النهائي، بالإضافة إلى مقياس الإنخراط في التعلم، وقد تم تطبيق البحث على عينة قوامها (72) طالبًا تم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين، باستخدام أسلوب التوزيع العشوائي. كما أعد الباحث قائمة بمهارات البرمجة بلغة Python. وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، أبرزها تحليل T-Test، وبعد تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا، ولقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين مجموعتي نمطي الوصول (الأزرار/الكلمات المفتاحية) المدمجين مع ChatGPT لصالح نمط الوصول بالأزرار في جميع المتغيرات الثلاثة: التحصيل المعرفي، الأداء المهاري، والانخراط في التعلم. وقد أظهرت النتائج أن تلك الفروق تعود إلى تأثير نمط الوصول وليس لعوامل خارجية، مع ملاحظة أن حجم الأثر في جميع الفروض كان صغيرًا وفقًا لمربع إيتا، مما يشير إلى وجود تأثير لكنه محدود. تعكس النتائج أهمية تصميم التفاعل داخل بيئات الروبوتات التعليمية بما يدعم تحقيق أهداف التعلم. | ||
| Keywords | ||
| روبوتات الدردشة التفاعلية; روبوتات الدردشة التفاعلية القائمة على الأزرار; روبوتات الدردشة التفاعلية القائمة على الكلمات المفتاحية; ChatGPT | ||
|
Statistics Article View: 5 PDF Download: 3 |
||