| أثر استخدام المحاكاة في فهم طلاب الصف العاشر لوحدتي الضوء والاهتزازات والموجات من وجهة نظر المعلمين The impact of using simulations on 10th-grade students' understanding of the units on light, vibrations, and waves from the teachers' perspective | ||
| المجلة العربية للعلوم التربوية والتكنولوجية | ||
| Volume 2, Issue 6, July 2025, Pages 33-67 PDF (1.48 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ajset.2025.462565 | ||
| Authors | ||
| نوادر الطيب عبد الله* ; د. خالد يونس الدرباشي | ||
| جامعة المدينة الجامعية – عجمان | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى دراسة أثر استخدام المحاكاة في فهم طلاب الصف العاشر لوحدتي الضوء والاهتزازات والموجات من وجهة نظر المعلمين، بالإضافة إلى قياس أثر فاعلية استخدام المحاكاة. وتم استخدام المنهج الوصفي وكانت عينة المشاركين من طلاب ومعلمين في مدرسة الأقصى الخاصة بعجمان، واستخدمت الاستبانة التي تجمع آراء المعلمين حول فاعلية المحاكاة. وأظهرت نتائج البحث أن الطلاب في الصف العاشر يمتلكون مهارات جيدة في مفاهيم الضوء الأساسية، لكنهم يواجهون صعوبة في فهم الموجات والاهتزازات. كما كانت لديهم صعوبة في تطبيق معادلات الضوء والموجات وفهم ظواهر التداخل والانعكاس للموجات. من جهة أخرى، ناقشت النتائج المتعلقة باستخدام المحاكاة أن الطلاب استفادوا منها بشكل كبير في تعزيز فهمهم للمفاهيم العلمية، كما كانت المحاكاة أداة ممتعة لهم. ومع ذلك، أشار الطلاب إلى بعض التحديات. كانت المحاكاة فعّالة في تعزيز الفهم في رأي المعلمين، إذ ساعدت في فهم مفاهيم الضوء والموجات. كما أوصى المعلمون بتحسين المحاكاة بإضافة تفسيرات مرئية ورسوم متحركة، وأشاروا إلى الحاجة لتحسين التدريب على استخدامها وزيادة توافر الأجهزة. بناءً على هذه النتائج، أوصى البحث بتطوير المحاكاة لزيادة فعاليتها في التدريس ، وكذلك توفير التدريب اللازم للمعلمين والطلاب وزيادة توافر الأجهزة المناسبة. | ||
| Keywords | ||
| المحاكاة; وحدتا الضوء والاهتزازات والموجات | ||
| Statistics Article View: 8 PDF Download: 9 | ||