| "دور حملات إزالة المحتوى الضار على تيك توك في حماية المراهقين: دراسة ميدانية " | ||
| المجلة العلمية بکلية الآداب | ||
| Volume 2025, Issue 60, July 2025, Pages 2551-2599 PDF (2.05 M) | ||
| Document Type: أبحاث علمیة | ||
| DOI: 10.21608/jartf.2025.462719 | ||
| Author | ||
| هبة حسن غنيمة* | ||
| كلية الآداب جامعة طنطا | ||
| Abstract | ||
| يشهد العالم المعاصر انتشارًا واسعًا لاستخدام منصات التواصل الاجتماعي بين فئة المراهقين، وتُعد منصة تيك توك من أكثر هذه المنصات جذبًا لهذه الفئة بما تحويه من محتوى متنوع وسريع الانتشار، ومع ذلك، يبرز خطر تعرض المراهقين لمحتوى ضار يؤثر على قيمهم وسلوكياتهم وصحتهم النفسية، الأمر الذي دفع المنصة إلى إطلاق حملات لإزالة هذا المحتوى. تنطلق هذه الدراسة من مشكلة أساسية تتمثل في التساؤل عن مدى فاعلية حملات إزالة المحتوى الضار على تيك توك في حماية المراهقين المصريين، ومدى وعي المراهقين وأولياء أمورهم بتلك الحملات. هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى إدراك المراهقين وأولياء أمورهم لحملات إزالة المحتوى الضار، وقياس أثر هذه الحملات على أنماط استخدام المراهقين للمنصة واتجاهاتهم نحوها، إلى جانب رصد أدوار أولياء الأمور في تعزيز الوقاية الرقمية. اعتمدت الدراسة على المنهج الميداني باستخدام استبيان إلكتروني شمل (500) مفردة من المراهقين واستبيان إلكتروني مختصر شمل (150) مفردة من أولياء الأمور، لتحليل اتجاهاتهم تجاه الحملات وفاعليتها. وتوصلت النتائج إلى أن نسبة كبيرة من المراهقين على دراية بحملات إزالة المحتوى الضار لكن مستوى الثقة في فاعليتها متوسط، وأن نحو ثلثهم قاموا بتعديل سلوكهم أو إعدادات حساباتهم بعد معرفتهم بهذه الحملات، كما أظهرت النتائج أن غالبية أولياء الأمور تدعم الحملات وتعتبرها ضرورية لكنها غير كافية، وتوصي بزيادة الوعي والتعاون بين المدرسة والمنصات الرقمية، مع وجود علاقة بين مستوى تعليم ولي الأمر ومدى ثقته أو دعمه لهذه الحملات. وتوصي الدراسة بضرورة تطوير سياسات أكثر شفافية من جانب المنصة، وإطلاق برامج توعية رقمية موازية تستهدف المراهقين وأولياء الأمور معًا لتعزيز أثر إزالة المحتوى الضار وحماية المستخدمين الشباب. | ||
| Keywords | ||
| تيك توك; المراهقون; المحتوى الضار; حملات الإزالة; التوعية الرقمية; أولياء الأمور; الحماية الإلكترونية; السلوك الرقمي الآمن | ||
| Statistics Article View: 13 PDF Download: 2 | ||