| أثر التفاعل بين نمطي عرض المحتوى (الكلي/ الجزئي) في علم النفس السيبراني ببيئة تعلم منتشر والسعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) في تنمية الرفاهية الرقمية والدافعية نحو الاستخدام الآمن للإنترنت وخفض إجهاد الهواتف الذكية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
| مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
| Volume 35, Issue 4, October 2025, Pages 371-490 PDF (5.97 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jealex.2025.414868.1131 | ||
| Authors | ||
| رحاب أحمد شوقي* 1; منال السعيد محمد سلهوب2 | ||
| 1أستاذ المناهج وطرق تدريس علم النفس المساعد بكلية التربية - جامعة الإسكندرية. | ||
| 2أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية - جامعة الإسكندرية. | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمطي عرض المحتوى (الكلي/ الجزئي) في علم النفس السيبراني ببيئة تعلم منتشر، والسعة العقلية (المرتفعة / المنخفضة) في تنمية كل من: الرفاهية الرقمية، والدافعية نحو الاستخدام الآمن للإنترنت، وخفض إجهاد الهواتف الذكية؛ لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة البحث من (100) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة المشير محمد عبد الغني الجمسي بإدارة المنتزة أول التعليمية - محافظة الإسكندرية، قُسمن -عشوائيًا، وبالتساوي- إلى مجموعتين (نمط عرض المحتوى الكلي، ونمط عرض المحتوى الجزئي)، كما قُسِّمَت كل منها إلى مجموعتين فرعيتين؛ الأولى: الطالبات ذوات السعة العقلية المرتفعة، والأخرى: الطالبات ذوات السعة العقلية المنخفضة (بواقع 25 طالبة في كل منها)، وقد طُبِقت عليهن أدوات البحث المتمثلة في مقاييس: الرفاهية الرقمية، والدافعية نحو الاستخدام الآمن للإنترنت، وإجهاد الهواتف الذكية، كما استُخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاه؛ للكشف عن أثر التفاعل بين نمطي عرض المحتوى ( الكلي/ الجزئي)، والسعة العقلية (المرتفعة / المنخفضة ) في تنمية الرفاهية الرقمية، والدافعية نحو الاستخدام الآمن للإنترنت، وخفض إجهاد الهواتف الذكية، ومربع إيتا للكشف عن حجم التأثير، وطريقة توكي لمعرفة اتجاه دلالة الفروق بين مجموعات البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في التطبيق البعدي للمقاييس الثلاثة، يُعزى إلى أثر نمطي عرض المحتوى (الكلي/ الجزئي)، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث (ذوي السعة العقلية المرتفعة، وذوي السعة العقلية المنخفضة) في التطبيق البعدي للمقاييس الثلاثة؛ بصرف النظر عن نمطي عرض المحتوى ( الكلي / الجزئي)؛ لصالح الطلاب ذوي السعة العقلية المرتفعة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي للمقاييس الثلاثة، يُعزى إلى أثر التفاعل بين نمطي عرض المحتوى، والسعة العقلية. | ||
| Keywords | ||
| أنماط عرض المحتوى; بيئة التعلم المنتشر; علم النفس السيبراني; السعة العقلية; الرفاهية الرقمية; الدافعية نحو الاستخدام الآمن للإنترنت; إجهاد الهواتف الذكية | ||
| References | ||
| إبراهيم عبد العزيز البعلى. (2001). فعالية تنظيم محتوى منهج العلوم وفق نظريتي "جانييه" الهرمية و"رايجلوث" التوسعية في التحصيل والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. رسالة دكتوراه. كلية التربية ببنها.
 أحلام دسوقى إبراهيم. (2023). أثر اختلاف مستويات الدعم عبر روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة تعلم منتشر في تنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية والتقبل التكنولوجي لدى طلاب الدراسات العليا في التربية الخاصة. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية، 6(11)،             1100 - 1243.
 أحلام محمد عبدالله، ومنار حامد عبد الله. (2021). التفاعل بين نمطي الإبحار والأسلوب المعرفي في بيئة التعلم المنتشر وأثره على إكساب المهارات الحاسوبيه والتقبل التکنولوجي لدى طلبة تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية،6 (16)، 51- 173.
 أحمد سعيد الحريرى. (2016). آثار استخدام أجهزة التكنولوجيا الشخصية والوعي بآثارها والعوامل المرتبطة بها لدى عينة من طلبة المراحل المتوسطة والثانوية. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، (34)، 25 - 80.
 أحمد عبد الغنى نظير. (2024). أثر اختلاف تصميم بيئة محفزات الألعاب الإلكترونية القائم على نظريتي (معالجة المعلومات / البنائية الاجتماعية) في تنمية بقاء أثر التعلم وخفض الإجهاد التكنولوجي وتحليل المشاركات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 33(2)،79 -314.
 أحمد عدلى حسين، وعلى سيد عبد الجليل، وحمدى محمد البيطار، وماريان ميلاد منصور. (2023). أثر بيئة إلكترونية قائمة على التعلم المنتشر لتنمية بعض مهارات تصميم قواعد البيانات لدى طلاب المرحلة الثانوية التجارية. مجلة كلية التربية- جامعة أسيوط، 39(4)، 103-136.
 إسراء أحمد ضرار. (2024). الخوف المرضي من فقدان الهاتف النقال "النوموفوبيا" وعلاقته بالأفكار الاجترارية لدى طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بالغردقة، 7(2)، 684-738.  | ||
| Statistics Article View: 16 PDF Download: 1 | ||